الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رابط الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة 2022.. إليك التفاصيل

الرئيس نيوز


يبحث العديد من أصحاب الهمم وذويهم داخل جمهورية مصر العربية، عن رابط الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي لسيارات المعاقين ديسمبر 2021، وذلك في ظل اهتمام الدولة المصرية بذوي الاحتياجات الخاصة لضمان اندماجهم الكامل في المجتمع.

ومن جانبه، قرر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الموافقة على تعديل القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بشؤون الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث سمح لهم بالاستعانة بأقارب الدرجة الأولى مثل الزوجة أو الزوج أو أحد الوالدين وأقارب الدرجة الثانية أحد الإخوة بقيادة السيارة المخصصة له من الدولة، والتي حصل فيها على إعفاء جمركي وضريبي، وذلك لضمان توفير كافة الدعم من الدولة لهذه الفئات لضمان سد عجزهم للتغلب على حالتهم المرضية وعدم الشعور بالعجز وتيسير أمورهم الحياتية اليومية.

وخصصت الدولة المصرية، لهم وسائل مساعدة تعينهم على حالتهم المرضية مثل الأجهزة التعويضية والسيارات الطبية المتخصصة، والتي يمكن الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي 2021 عن طريق:

رابط الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي لسيارات المعاقين ديسمبر 2021

تسجيل الدخول عبر موقع المجالس الطبية المتخصصة من خلال هذا الرابط  www.smcegy.com/site/car 
اختيار الاستعلام عن الكشف الطبي للسيارات المعاقين.
كتابة بيانات الراغب في الاستعلام كاملة (الاسم رباعي، الرقم القومي، محافظة الإقامة، تاريخ الميلاد، ...).
كتابة موعد ومكان الكشف الطبي.
الضغط على زر الاستعلام.
ظهور كافة المعلومات المراد الاستعلام عنها.

شروط الحصول على سيارة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة:

أن  يمتلك المعاق بطاقة الخدمات المتكاملة.
ألا يقل عمر المعاق عن 18 عامًا.
تحديد نوع الإعاقة سواء بصرية أو سمعية أو غيرها من الإعاقات.
بطاقة رقم قومي سارية.
أن يكون المعاق مصري الجنسية.

خطوات الحصول على سيارات المعاقين 2021

1- من  أولى الخطوات أن يقوم المعاق باستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.
2- أن يخضع المعاق للكشف الطبي في المجالس الطبية المتخصصة.

3- أن يكون لدية بطاقة الرقم القومي مبين بها الحالة الاجتماعية للمستفيد والعنوان التفصيلي والوظيفة.

4- رقم تليفون المتقدم للحصول على سيارة المعاقين.

5- تحديد نوع الإعاقة.

6- تحديد مكان الكشف الطبي وتاريخه.

7- اختيار الجمرك المطلوب الحصول على السيارة منه.

8- طبع بيان عملية التسجيل.

9- إقرار بصحة بيانات المتقدم للحصول على سيارة المعاقين.

الجدير بالذكر أن تقدم النائب محمود عصام موسى، عضو لجنة حقوق الإنسان، بمشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم  ١٠ لسنة ٢٠١٨ بشأن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال عضو مجلس النواب في المذكرة التفسيرية  إن الدستور نص فى المادة 81 منه على أن "تلتزم الدولة بضمان حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والأقزام، صحيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وترفيهيا ورياضيا وتعليمياً، وتوفير فرص العمل لهم، مع تخصيص نسبة منها لهم، وتهيئة المرافق العامة والبيئة المحيطة بهم، وممارستهم لجميع الحقوق السياسية، ودمجهم مع غيرهم من المواطنين، إعمالاً لمبادئ المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص".

وهذا يعني أن هناك التزام على الدولة بضمان حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والأقزام، صحيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وترفيهيا ورياضيا وتعليمياً، وتوفير فرص العمل لهم، مع تخصيص نسبة منها لهم، وتهيئة المرافق العامة والبيئة المحيطة بهم .

قد يهمك أيضا:

الخارجية في رد حاسم على نظيرتها الأمريكية: ليس من المناسب التطرق لأحكام القضاء


وأضافت المذكرة: منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية وتولي الدولة والجهات المسؤولة اهتماما مضاعفا بذوي الاحتياجات الخاصة، في إطار حرص الرئيس على ضمان حقوقهم، بداية من إعلان الرئيس السيسي، 2018 عاما خاصا بذوي الإعاقة، وفيه صدر القانون رقم 10 لسنة 2018، الذي ينص على حقوق وامتيازات عديدة لذوي الإعاقة في مختلف المجالات التعليم والصحة والعمل والمعاش. حيث أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي تخصيص 2018 عاما لمتحدي الإعاقة، حيث وجه حينها كل مؤسسات الدولة للاهتمام بهذا الملف الحيوي، مؤكدا «ضرورة تذليل كل العقبات أمامهم.