الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصادر: تعليمات مشددة بتطبيق الحد الأقصى للأجور لموظفي الدولة قبل بداية يناير

الرئيس نيوز

 

قالت مصادر مسؤولة بوزارة المالية أنه تم ارسال تعليمات لكافة الجهات الحكومية والوحدات المحلية لرد المبالغ الزائدة عن الحد الأقصى.

وأكدت المصادر لـ" الرئيس نيوز" أن الحد الأقصى مطبق وسيتم عمل حصر شامل بعد نهاية شهر ديسمبر بالمبالغ التي تم استردادها من الموظفين بما يتجاوز الحد الاقصى للأجور وفي ضوء التعديلات في جداول الأجور مع زيادات يوليو الأخيرة.

 

وحددت وزارة المالية الضوابط التالية في حساب الحد الأقصى للأجور:

 

- يتحدد صافى الدخل الشهري بمجموع المبالغ الصافية التي يتقاضاها أى من العاملين فى إحدى الجهات المنصوص عليها من أموال الدولة أو الهيئات أو الشركات التابعة له أو الشركات التي تساهم هذه الجهات فى رأسمالها تحت مسمى أجر أو مرتب أو مكافأة أو حافز أو أجر إضافة أو جهود غير عادية أو بدل أو مقابل حضور جلسات مجلس إدارة أو لجان سواء فى جهة عمله الأصلي أو فى أى جهة أخرى خلال العام الميلادي مقسوما على 12 شهر.

 

ولا يسرى هذا الحكم على بدلات السفر ومصاريف الانتقال والإقامة المقررة لمهام محددة متى كان صرفها فى حدود القواعد والنظم المعمول بها.

 

-  يتم إخطار العامل عن طريق مجموعة العمل المشار إليه في البند "2" بقيمة المبالغ التي صرفها بالزيادة عن الحد الأقصى للدخل وذلك خلال 30 يوما من نهاية العام الميلادي التي صرفت فيه المبالغ المشار إليها.

 

- يلتزم كل عامل تم إخطاره من قبل إدارة الحسابات بتقاضيه مبالغ الزيادة عن الحد الأقصى أن يرد تلك المبالغ إلى الوحدة الحسابية خلال 30 من تاريخ إخطاره وفى حالة امتناعه عن رد المبلغ تقوم الجهة الإدارية التابع لها العام باستقطاع هذا المبالغ من أى مبالغ مستحقة له لديها أو لدى أى جهة أخرى وذلك فى موعد غايته نهاية شهر ديسمبر من العام التالي للعام التي صرفت فيه تلك المبالغ وذلك فى حدود القواعد المقررة قانونا.