الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أعراض متحور أوميكرون بعد ظهوره فى مصر

متحور أوميكرون
متحور أوميكرون

يبحث الكثير من المواطنين، عن أعراض متحور أوميكرون فى مصر، عقب رصد 3 حالات لمتحور أوميكرون في البلاد، والتي ترجع إلى مصريين كانوا قادمين من إحدى الدول التي ظهر بها متحور أوميكرون.

ولم  تسفر جهود الترصد والمتابعة عن اكتشاف أي إصابة أخرى بالمتحور أوميكرون في أي من المطارات أو الموانئ، حيث كان الثلاث حالات المصابة قادمين من جنوب أفريقيا، ضمن 26 حالة مصابة بفيروس كورونا تم اكتشافها، وعزلهم بمستشفيات العزل واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للمخالطين.

تفاصيل ظهور حالات إصابة بمتحور أوميكرون فى مصر


ومن جانبه، قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث بأسم وزارة الصحة، إنه كان هناك حالتين لم تظهر عليهم أعراض، والحالة الثالثة الأعراض بسيطة، مشيرا إلى أنه  يوجد 77 دولة ظهر بها متحور أوميكرون.

وأكد عبد الغفار، أن الوزارة متخذة كافة الإجراءات الاحترازية منذ إعلان منظمة الصحة العالمية، ونملك حقيقة نظام ترصد قوى والامن الصحي المصري يتابع على اعلى مستوى.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات مع المخالطين وتتبع المخالطين جزء من خطة وزارة الصحة للتعامل، وتم تتبع كل المخالطين لمعرفة وضعهم الحصي. 

ويأتي ذلك تكثيفًا لأعمال نظام الترصد الوبائي، منذ إعلان ظهور المتحور أوميكرون، وقيام مصر بترصد القادمين من الدول التي ظهر بها المتحور ، من خلال نقاط الفرز والحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي، وبناءً على نتائج اختبار التسلسل الجيني الذي يتم إجراؤه لجميع الحالات الإيجابية المكتشفة.

وتناشد وزارة الصحة والسكان، المواطنين بالالتزام بجميع الإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا، وارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الجسدي، كما تدعو المواطنين بضرورة الإسراع في تلقي لقاحات فيروس كورونا لحمايتهم من خطر الإصابة بالفيروس.

كل ما تريد معرفته عن أعراض متحور أوميكرون 


وفي نفس السياق، أكدت منظمة الصحة العالمية، أن السلالة الجديدة من "كوفيد-19" أوميكرون، تنتشر بسرعة في العديد من الدول، موضحة بأنه أسرع متغير حتى الآن، كما ورد أن أعراض تلك السلالة الجديدة تختلف قليلًا عن الأعراض التقليدية.

ويستغرق ظهور أعراض فيروس كورونا التقليدية، في المتوسط من خمسة إلى ستة أيام من إصابة شخص بالفيروس حتى تظهر الأعراض، ومع ذلك قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 14 يومًا، وذلك وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.


كما يمكن للأشخاص المصابين نقل العدوى للآخرين من حوالي يومين قبل ظهور الأعراض، ولمدة تصل إلى 10 أيام بعد ذلك، حتى لو كانت لديهم أعراض خفيفة أو لا توجد أعراض على الإطلاق، ولهذا السبب يجب عليهم البقاء في المنزل.

ويمكن أن تظهر أعراض أوميكرون في أي وقت بين ثلاثة و 14 يومًا من الإصابة، وهو ما لا يختلف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا الأخرى، حيث تشير بعض التقارير إلى أن أعراض أوميكرون قد تكون أقل حدة، خاصة بين أولئك الذين لديهم بالفعل أجسام مضادة إما من عدوى سابقة أو تطعيم.