الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ مناعة: جرعتي اللقاح لا تشكل الحماية الكافية من متحور "أوميكرون"

الرئيس نيوز

أكد الدكتور ياسر الشربيني أستاذ المناعة في جامعة نوتنجهام ترنت، أن أعداد الإصابات بالمتحور الجديد في بريطانيا زادت بشكل كبير لافتا أن العاصمة البريطانية تحتوي على 60% من إصابات أوميكرون.

وقال الشربيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كل شخص يقوم بنقل العدوى إلى 3-5 أفراد خلال يومين أو ثلاثة والحكومة البريطانية لا تريد أن تدخل في عمليات الإغلاق وهو قرار صعب والحل الأمثل حاليا التطعيم بجرعة معززة ثالثة".

وأضاف: "المشكلة في المتحور أوميكرون أنه لا يستجيب للملقحين بجرعة أو اثنين ولابد للإنسان أن يحصل على 3 جرعات حتى يحصل على حماية من المتحور".

وتابع: "الدراسات تقول إن الجرعة الثالثة المعززة تحمي من المتحور ويجب اتباع الإجراءات الاحترازية والتباعد حتى تمر الموجة الحالية من الإصابات".

وأكمل: "حتى الأن أعداد الإصابات كانت في المستشفيات المركزة في لندن وزادت الأعداد بنسبة الثلث ومن الوارد أن تكتفي المستشفيات من الأعداد ويتم اللجوء للمستشفيات الميدانية".

وواصل: "أدعو المصريين إلى الحصول على التطعيم ولابد من الحصول على الجرعة الثالثة ولابد من أن يتشجع الجميع للذهاب على اللقاح".

واختتم: "نسبة التطعيم بين لاعبي الكرة في إنجلترا 67% الدوري الإنجليزي قد يتعطل وهم يقومون بأجراء الاختبارات ولكنهم سوف يتخذون القرار النهائي بحلول يوم الاثنين المقبل".