الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السعودية تصدر قرار عاجل بشأن الشحنات الزراعية المصدرة إليها من مصر

الرئيس نيوز





أرسلت هيئة الغذاء والدواء السعودية، إلى المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، خطابًا بضرورة إرفاق شهادة مطابقة مع الشحنات الزراعية المُصدرة إليها من مصر، والمنتهية بخطاب المجلس بتاريخ 14-10-2021، والخاص بشأن المحاصيل التي تم تطبيق القرار عليها وهي: الجوافة - البرتقال - الرمان - الفراولة - خضار ورقية - عنب - جريب فروت - ليمون - بصل - لوبيا جافة - كون- يانسون.

وطالب الخطاب المُرسل من مكتب التمثيل التجاري بجدة، بتأجيل تطبيق هذا القرار على باقي المحاصيل المصدرة من مصر، ليتم التطبيق بداية من 15-1-2022 مع الاستمرار في تطبيق الاشتراطات على المنتجات الخاضعة لها منذ تاريخ 15-9-2021.

وفي وقت سابق، قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي دشنته الدولة؛ كانت له نتائج إيجابية مُتعددة، ومن أهمها تعزيز مرونة الاقتصاد، مما جعله أكثر قُدرة على مُواجهة الصدمات الداخلية والخارجية، لدرجة أن مصر كانت واحدة من الدول القليلة على مستوى العالم؛ التي استطاعت تحقيق مؤشرات نمو إيجابية رغم ظروف جائحة كورونا.

جاء ذلك خلال كلمته في لقاء جمعية رجال الأعمال المصريين، حيث لفت الوزير إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي أدى إلى تحويل مسار الاقتصاد لمسار إنتاجي مُتنوع؛ يتمتع بالعديد من المزايا التنافسية مع دعم قدرة الاقتصاد على تحقيق نمو مُتوازن ومستدام.

وأشار إلى أن الإجراءات التي تم اتخاذها أدّت إلى تحسن كل مؤشرات الأداء المالي من حيث: انخفاض معدل التضخم، وتحسين في نسب التشغيل وانخفاض نسبي في معدل البطالة، وتحقيق معدل نمو إيجابي، فضلًا عن دعم السياسات النقدية والمالية؛ جعلت الدولة المصرية تكاد تكون الدولة الوحيدة في المنطقة التي تجنبت الانكماش الاقتصادي.

وأوضح القصير أن المؤسسات الدولية ومؤسسات ووكالات التصنيف العالمية؛ أشادت بأداء الاقتصاد المصري، وارتفاع مؤشر التصنيف الائتماني في فترات كثيرة، وثباته في بعض فترات الأزمة، رغم انخفاض مُؤشرات التصنيف لكثير من الدول، مع وجود نظرة مستقبلية مستقرة وإيجابية.