الخميس 29 سبتمبر 2022 الموافق 03 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

اعرف مخاطر الحصول على جرعة واحدة من لقاحات كورونا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن نسب الحماية للقاحات تكتمل بعد تلقي كافة الجرعات، لافتا أن المواطن إذا لم يحصل على الجرعة الثانية تكون حمايته غير كاملة.

وقال عنان في مداخلة هاتفية لقناة "إكسترا نيوز": "البعض يحجم عن الحصول على الجرعة الثانية يكون بسبب التجربة التي مر بها بعد الجرعة الأولى من الأعراض الجانبية للقاح وبالتالي لا يرغب في تكرارها وهي بسيطة ولا تزيد عن يوم".

وأضاف: "منظمة الصحة العالمية تعترف بأن حماية اللقاح يجب أن تزيد عن 50% حتى يتم اعتماده وجرعة واحدة من اللقاح لا تحقق هذه النسبة".

وتابع: "الوفيات بعد الحصول على اللقاح والتي تعد نادرة تحدث لمن لم يحصلون على جرعات أو مر على الجرعة الثانية أكثر من 8 شهور".

وأكمل: "لا يوجد إثبات لعدم فاعلية اللقاحات ضد المتحور أوميكرون حتى الأن؛ اللقاح يقوم بالحماية من الوفاة ويحمي من الدخول إلى المستشفى ويحمي من الأعراض الخفيفة وهذه النسبة انخفضت بعد ظهور دلتا وأوميكرون".

واختتم: "المدة بين جرعتي لقاح أسترازينكا كانت 3 أسابيع وبريطانيا أوصت بجعلها 3 أشهر لتوزيع نسبة أكبر من اللقاحات وبالتالي التخلف عن الجرعة الثانية لفترة ليست مشكلة ولكن لابد من الحصول عليها".
Advertisements
Advertisements