الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ فيروسات: سرعة انتشار "أوميكرون" 10 أضعاف المتحور "دلتا"

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد أحمد علي، رئيس قسم الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، أن مصدر الطفرات في المتحور أوميكرون لم يعرف بعد، لافتا أن شركات اللقاحات تعمل حاليا على معرفة تأثير اللقاحات عليه.

وقال على في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "بشكل عام لا يوجد حالات وفيات سجلت بشكل حاد بعد الإصابة بالمتحور ولكن هناك سرعة في الانتشار وهو ما سجلته جنوب أفريقيا بأنه 10 أضعاف المتحور دلتا".

وأضاف: "الهلع من أوميكرون ليس هلع العلماء والباحثين ولكنه هلع الناس ولا يوجد أي سلالة من التي ظهرت لها شراسة مثل الفيروس الأصلي ولكن الشراسة تنخفض".

وتابع: "الغريب في المتحور هو كمية الطفرات في جزء صغير وهو الجزء الذي تستهدفه اللقاحات وفي جزء في جينات الفيروس وهو ما أقلق العلماء والباحثين في البداية".

وعن العمل على إنتاج لقاح مصري مضاد لكورونا قال علي: "نحن في التجارب الاكلينيكية في اللقاح الأول الذي يعمل على الفيروس المثبط والأمر الجيد هو امتلاكنا تكنولوجيا إنتاج اللقاح وإذا ظهر متحور أخر نستطيع تغيير اللقاح بسهولة".

واختتم: "الفكرة في تغيير اللقاحات هو تحديد الفيروس السائد حاليا وتغيير اللقاحات لا يحتاج إلى أقل من شهر ولكن الموافقات عليه تحتاج إلى وقت؛ التكنولوجيا موجودة ولا مشكلة ولكن يجب أن نعرف الفيروس السائد حتى نقوم بتعديل اللقاح".