الجمعة 28 يناير 2022 الموافق 25 جمادى الثانية 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خبيرة بالشؤون الأفريقية تكشف تأثيرات الأوضاع في إثيوبيا على قضية سد النهضة

السبت 04/ديسمبر/2021 - 09:44 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكدت الدكتورة رودينة ياسين؛ الخبيرة بالشأن الأفريقي؛ أن الصراعات في إثيوبيا مسيطرة على البلاد خاصة بعد أن نزل رئيس الوزراء الإثيوبي إلى الصفوف الأولى في المعارك.

وقالت ياسين في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "ألحدث اليوم": "وسائل الإعلام أشارت إلى وجود خلاف بين أبي أحمد ورئيسة البلاد وهي غير راضية عن تصرفاته".

وأضافت: "في الوقت الحالي أعلنت إثيوبيا حالة الطوارئ وإعلان التعبئة العامة وإيقاف المدارس ومنع الظهور الإعلامي سواء للمؤيدين والمعارضين".

وتابعت: "دول العالم تقوم بإجلاء رعايا والولايات المتحدة لديها قوات في جيبوتي وجاهزة للتحرك؛ والصحف الأمريكية نشرت تصريحات لهيكسن كبير خبراء المجلس الأطلسي تقول إن مصر الأكثر تأثرا مما يحدث في قضية سد النهضة بسبب ما يحدث في إثيوبيا والسودان".

وواصلت: "الجيش السوداني مع التغييرات الأخيرة احتجز وزير الري واستبعده وهو كان شخص عالي الكفاءة وعلى دراية بالمفاوضات وإثيوبيا تطالب بإيقاف السودان من عضوية الاتحاد الأفريقي بحجة عدم الاستقرار وفي نفس الوقت تدعو للعودة إلى طاولة المفاوضات".

واختتم: "أبي أحمد قال إنه سوف يسلم إثيوبيا للأجيال المقبلة مزدهرة وأنه لن يخرج من ميدان المعركة وهو ما يوضح أنه قد يكون هناك مفاجأت خلال الفترة المقبلة".

ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads