الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

جانيت يلين.. قاهرة البطالة وأول امرأة تقود اقتصاد أمريكا

الرئيس نيوز

تولت يلين فترات في مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي كخبير اقتصادي من 1977 إلى 1978 وحاكم من 1994 إلى 1997، كما ترأست مجلس المستشارين الاقتصاديين خلال إدارة كلينتون بين عامي 1997 و1999، حيث تم ترشيحها بالإجماع من قبل مجلس الشيوخ، وشغلت منصب نائب رئيس مجلس محافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي بين 2010-2014 ورئيس مجلس الإدارة من 2014 حتى خلفها جيروم باول في 2018 وحتى الآن.

سمعة يلين

اكتسبت يلين سمعة طيبة لكونها متأهبة وجيدة الإعداد لكافة مهامها، وخلال رئاستها الاحتياطي الفيدرالي، كانت معروفة أيضًا بطرحها أسئلة استقصائية من حيث إمكانية التنبؤ بالسوق والتوقعات.

العمل على الجانبين

كما تم الثناء على يلين لقدرتها على بناء توافق في الآراء مع الجميع وكونها مقبولة للعمل مع الكافة قبل تعيينها نائبة رئيس البنك المركزي من قبل الرئيس أوباما في عام 2010، نالت يلين المديح لانفصالها عن السياسة، وبالمثل فقد وُصفت بأنها تمتلك يدًا حازمة عندما يتعلق الأمر بوول ستريت والتنظيم الذاتي.

مع ترامب

في عام 2018، على الرغم من النتائج الاقتصادية القوية، اختار ترامب عدم إعادة تعيين يلين كرئيسة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، مع وجود شائعات تشير إلى أن ذلك يرجع جزئيًا إلى أنها "قصيرة القامة"، وقد خدمت في مجلس الاحتياطي الفيدرالي منذ عام 2014، ولديها سجل "شبه مثالي" فقد أشرفت على أكبر انخفاض في معدل البطالة لأي رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي - من 6.7 في المائة إلى 4.1 في المائة - وتوجيه الارتفاع القياسي لسوق الأسهم.

الاقتصاد الكينزي

يتضح نهج يلين الاقتصادي في "المياه المالحة" طوال كتاباتها وتركيزها على التحفيز الاقتصادي والبطالة وعدم المساواة وتشديد التنظيم المالي وكان هذا التوجه الاقتصادي أحد الاهتمامات الرئيسية لمعارضيها عندما تم ترشيحها لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في عام 2014 وركزت على الأجور العادلة والبطالة كما تشتهر بأنها حذرة فيما يتعلق بالتضخم.

تسعير الكربون

بدأت خبرة يلين في العمل على الحلول التي يقودها السوق لسياسة المناخ أثناء مفاوضات الرئيس السابق كلينتون بشأن بروتوكولات كيوتو كما حدث في عام 1997، من المحتمل أن يتخذ هذا شكل تسعير الكربون وخطط التحفيز لتحويل الاقتصاد الأمريكي بعيدًا عن الاعتماد على الوقود الأحفوري. 

الحد الأدنى لمعدل الضريبة العالمي 

في 5 أبريل، اقترحت يلين على الحكومات الأجنبية أن تدعم جهود الولايات المتحدة في وضع حد أدنى عالمي لمعدل الضريبة على الشركات "للتأكد من ازدهار الاقتصاد العالمي على أساس تكافؤ الفرص في فرض الضرائب على الشركات متعددة الجنسيات". في حين تم تعويم تطبيق الحد الأدنى لمعدل الضريبة العالمي من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، كان التأييد لاقتراح يلين مختلطًا.

العودة إلى التوظيف الكامل

في تأكيداتها لعام 2021 أمام الكونجرس، شددت يلين على الحاجة الملحة للتحفيز الاقتصادي للتعافي من تأثير فيروس كورونا على أرقام البطالة. في أوائل فبراير، وصفت يلين الولايات المتحدة بأنها "حفرة عميقة" مع تقديم أكثر من 779 ألف طلبلإعانات البطالة في أسبوع واحد وشاركت منذ ذلك الحين في تطلعها للعودة إلى التوظيف الكامل بحلول عام 2022 ودافعت عن خطة بايدن للبنية التحتية باعتبارها تلعب دورًا مهمًا في تعزيز الطلب على الوظائف وخلقها.

مراقبة التضخم

وسط طرح مقترح لجدول أعمال بايدن التشريعي المكلف والواسع البالغ 6 تريليونات دولار أمريكي، تصدت يلين بشكل مباشر للمخاوف بشأن مخاطر التضخم، قائلة إنها واثقة من قدرة وزارة الخزانة على مراقبة وإدارة المخاطر،ولا يزال خطر التضخم يمثل انتقادًا رئيسيًا لخطة البنية التحتية لإدارة بايدن من قبل الجمهوريين، واستمر ذلك حتى صدور قانون البنية التحتية الأسبوع الماضي.

تحت قيادة يلين، تم توجيه وزارة الخزانة الأمريكية نحو تمويل استراتيجيات التكيف مع المناخ والتخفيف من آثاره، بالإضافة إلى التعامل مع الجائحة، وفي أعقاب إقالتها من منصب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي من قبل الرئيس ترامب في عام 2018، انتقدت يلين نزعة ترامب الحمائية وانسحابه من المؤسسات الدولية والرسوم الجمركية على الصينبينما حافظت يلين منذ فترة طويلة على التزام واضح بفتح التجارة ونظام تجاري دولي ليبرالي، فقد أخرت إصلاح التعريفات التي فرضتها إدارة ترامب على الصين، ولا يزال موقفها من الصين غير واضح على الرغم من أنها أعربت في السابق عن مخاوفها بشأن الممارسات الصناعية الصينية خاصة فيما يتعلق بحقوق العمل وحقوق الملكية الفكرية والمنافسة في السوق.