السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حقيقة حظر تطبيق تليجرام فى مصر

تليجرام
تليجرام

يبحث العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن حقيقة حظر تطبيق تليجرام فى مصر، حيث واجه مشغلو تطبيق التراسل الفوري الشهير، أمس الأحد، صعوبات حول إرسال أو استقبال الرسائل أو متابعة أي شيء داخل أنحاء الجمهورية.

حقيقة حظر تطبيق تليجرام فى مصر

ولجأ عدد كبير من مستخدمو منصة تليجرام، إلى نشر تغريدات على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، للإبلاغ عن وجود مشاكل في استخدام التطبيق، بالإضافة إلى وجود عطل منعهم من إرسال أو استقبال أي رسائل وتشغيل التطبيق عموما.

بينما أوضح عدد من مستخدمي تيليجرام في مصر، أنهم تمكنوا من استخدام التطبيق مرة أخرى، وذلك من خلال استخدام تطبيقات الشبكة الافتراضية VPN، مما منحهم القدرة على الاتصال بشبكة خارج الدولة، لتزويد تطبيق المراسلة بعنوان IP من خارج مصر.

وفي نفس السياق، لم تشير خريطة الأعطال بموقع Downdetector، إلى وجود مشكلة بتطبيق التراسل خلال الـ24 ساعة الماضية، مما يزيد الأمور تعقيدا، حيث اعتقد الأشخاص الذي يواجهون مشكلة بالتطبيق، أن العطل يرجع إلى حجب تيليجرام في مصر.

فيما رجح بعض المتخصصين في مجال التقنية، أنه ربما يكون السبب وراء عطل تيليجرام هو ضعف شبكات الانترنت وشبكات الواي فاي، متوقعين بأنها قد تكون مشكلة فنية داخل التطبيق نفسه.

ولم يفوت مستخدمو تويتر في مصر، الذين يواجهون مشاكل في استخدام تيلجرام، فرصة السخرية والتهكم على عطل منصة التراسل الفوري الشهير، خاصة أنه من النادر أن تتوقف منصة تيلجرام عن العمل، على عكس مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

الجدير بالذكر أن تطبيق التراسل الفوري الشهير "تيلجرام"، يعد من بين أشهر منصات التواصل الاجتماعي في العالم وأكثرها تحميلا واستخداما، ويعتبر أيضا أكثر استقرارا من منصات كثيرة، أبرزها منصات شركة ميتا الأمريكية، التي تتعرض لأعطال متكررة، مثلا توقفت منصات "فيسبوك" و"واتساب" و"إنستجرام" و"ماسنجر"، عن العمل بشكل مفاجئ حوالي 3 مرات خلال شهر نوفمبر الجاري فقط.

وكان آخرها عطل ظهر يوم 18 نوفمبر الجاري، عندما ظهرت مشكلات في "فيسبوك" و"إنستجرام"، إذ اشتكى المستخدمون في مصر من مشاكل تواجههم، من خلال حساباتهم على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، وقالوا إنهم لا يمكنهم فتح أي مقاطع فيديو أو صور، وهو ما يواجههم أيضا عند فتح إنستجرام.