السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مسؤول بشركة فايزر يوضح حقيقة إنتاج لقاح جديد للمتحور أوميكرون

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أشرف الفقي، مدير خبراء الإدارة العالمية للبحوث والتطوير لشركة فايزر، أن الأوضاع الحالية تستحق الترصد والترقب فيما يخص المتحور الجديد من كورونا.

وقال الفقي في تصريحات لبرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "من المبكر تحديد كفاءة أي لقاح تجاه أي متحور في بدايته ولكن اللقاحات بشكل عام من الأمور التي تجهض المتحورات في مهدها والعامل الشائع في الدول المنتشر فيها المتحور انخفاض نسب اللقاحات".

وأضاف: "من المعروف أن نسبة كفاءة اللقاحات بوجه عام ليست 100% ولكن بعد تجربة المتحور الجديد معمليا تجاه اللقاحات سوف نعرف وهي ليست المرة الأولى؛ الأمر حدث مع المتحور دلتا واستطعنا معرفة كفاءة اللقاحات تجاهه".

وتابع: "في حالة المتحور الجديد أعتقد أنه لن يكون استثناء؛ الجرعة الأولى والثانية لن تكون الأخيرة أغلب الظن ومن الوارد توزيع جرعات تعزيزية لدعم جهات المناعة بشكل دوري والقلق أن يكون هناك مقاومة من الناس للتلقيح وهو ما يخلق بيئة خصبة للتحور".

وعن تطوير الشركات للقاحات جديدة ضد المتحور قال الفقي: "من المبكر الحديث عن الأمر ولكن هيئة سلامة الدواء الأمريكية نصحت أن يحصل من تلقى اللقاح منذ ستة أشهر الحصول على جرعة تعزيزيه".

واختتم: "أنصح الجميع في مصر وغير مصر؛ وعلى رأسهم كبار السن بغض النظر عن حالتهم الصحية والمصابين بأمراض اضطراب مناعي عليهم التسجيل لجرعة تعزيزية إذا مر على حصولهم على اللقاح ستة أشهر".