الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يكشف حقيقة رصد المتحور أوميكرون في مصر

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، أن حدوث متغيرات في فيروس كورونا ليس جديد ولكنه محتمل ومتوقع.

وقال تاج الدين في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "المتحور الجديد رصد يوم 9 نوفمبر وأبلغت منظمة الصحة العالمية يوم 24 نوفمبر وأعلنت رسميا يوم 26 نوفمبر وأطلقت عليه أسم أوميكرون".

وأضاف: "ما يهمنا من الناحية الوبائية والاكلينيكية والعدوى؛ هل يؤثر الفيروس على شدة المرض أو اللقاحات أو الانتشار وحتى هذه اللحظة لم يثبت أي جديد حول هذه الأمور".

وتابع: "الفيروس كما هو ولكن حدثت بعض التغيرات وأعداد الحالات المصابة به ليست كبيرة حتى الأن؛ وكل الاعراض التي رصدت عن الفيروس لا تؤثر بوجود متغير جوهري في هذا الاتجاه".

وواصل: "المؤكد حتى هذه اللحظة أن المتحور الجديد لم يرصد في جمهورية مصر العربية؛ والحالة التي أعلنت عنها في بلجيكا لم يؤكد من أين أصيبت هل من تركيا أو بلجيكا أو مصر".

واختتم: "حتى لو رصد الفيروس الجديد نحن مستمرين في كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ومثل كثير من دول العالم كان هناك حد من السفر من وإلى جنوب أفريقيا حتى تظهر الصورة الكاملة للفيروس".