السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

باتفاقيات أمنية تاريخية.. وزير الدفاع الإسرائيلي يعود من المغرب

الرئيس نيوز

قال مسؤولون إسرائيليون إن وزير الدفاع بيني جانتز وقع مذكرة تفاهم مع نظيره المغربي أمس الأربعاء، في أول اتفاق من نوعه بين إسرائيل ودولة عربية على الإطلاق، وأضفى الاتفاق الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بين البلدين، مما سمح بتعاون أكثر سلاسة بين مؤسساتهما الدفاعية وسهل على إسرائيل بيع الأسلحة إلى المملكة الواقعة في شمال إفريقيا، ومع توقيع مذكرة التفاهم، يمكن لوزارتي الدفاع والجيش في البلدين التحدث بسهولة أكبر مع بعضهما البعض وتبادل المعلومات الاستخباراتية، بينما في الماضي، كان هذا التواصل ممكنًا فقط من خلال أجهزة المخابرات الخاصة بكل منهما.

وسيسمح الاتفاق ببدء تعاون أمني رسمي بين البلدين. وقالت وزارة الدفاع إن الاتفاقية تشمل إضفاء الطابع الرسمي على تبادل المعلومات الاستخباراتية وستسمح بإقامة علاقات بين الصناعات الدفاعية والمشتريات الدفاعية والتدريبات المشتركة، قال مسؤول بوزارة الدفاع إنه بينما تحافظ إسرائيل على علاقات أمنية وثيقة مع الأردن ومصر، والتي لديها أيضًا اتفاقيات سلام، إلا أنها لا تمتلك مذكرات تفاهم معهم، مما يجعل الصفقة مع المغرب "غير مسبوقة"، لقد وقعنا للتو اتفاقية للتعاون العسكري - مع كل ما يوحي به - مع الأمة المغربية. هذا حدث مهم للغاية سيسمح لنا بالدخول في مشاريع مشتركة والسماح للصادرات الإسرائيلية الدفاعية إلى هنا. وقال جانتز بعد التوقيع "أعتقد أن العلاقات بين المغرب وإسرائيل بحاجة لأن تستمر في التقارب، وأن تستمر في التطور والتوسع، وأنا سعيد لأن لدينا دور نلعبه في هذا الصدد".

وصل جانتز إلى العاصمة المغربية مساء الثلاثاء في أول زيارة رسمية لوزير دفاع إسرائيلي للبلاد، بعد تطبيع العلاقات العام الماضي، وبدأ وزير الدفاع رحلته الأربعاء بزيارة ضريح محمد الخامس والحسن الثاني جد ووالد الملك الحالي محمد السادس على التوالي. في الموقع، وضع جانتز أكاليل من الزهور على قبور الملوك الراحلين، ومن هناك سافر إلى وزارة الدفاع المغربية حيث التقى بنظيره عبد اللطيف الوديي لتوقيع مذكرات التفاهم.

قبل الرحلة، التي وصفها بأنها "تاريخية"، قال جانتز إن الهدف هو تعزيز العلاقات بين القدس والرباط، اللتين استأنفتا العلاقات الدبلوماسية العام الماضي في إطار ما يسمى باتفاقات إبراهيم. وكجزء من الاتفاقية، اعترفت واشنطن بالسيادة المغربية على إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه. بموجب اتفاقيات إبراهيم، قامت إسرائيل أيضًا بتطبيع العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين، ومن حيث المبدأ، مع السودان، على الرغم من أن الوضع السياسي المضطرب جعل من الصعب على الطرفين توقيع اتفاقية رسمية.

بالإضافة إلى رحلة جانتز التي تمثل أول زيارة رسمية لوزير دفاع، كانت هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها جنود من الجيش الإسرائيلي بالزي العسكري المغرب وكان في الوفد ثلاثة ضباط من الجيش الإسرائيلي من مكتب الوزير، اثنان منهم من أصل مغربي - السكرتير العسكري للوزير، العميد. الجنرال ياكي دولف، وكلاهما من مواليد المغرب، والعقيد نعوم اربيلي، الذي ولدت والدته في المغرب وانتقلت إلى إسرائيل في عام 1961. يقدر أن حوالي 700000 إسرائيلي من أصول مغربية.