الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

العالم يضبط ساعته على توقيت مصر.. معلومات عن احتفالية طريق الكباش

الرئيس نيوز

أعلنت وزارة السياحة والآثار عن الاستعداد لحفل طريق الكباش في الأقصر غدا الخميس في تمام الساعة السابعة والنصف مساءًا.

وينتظر العالم أجمع لمشاهدة الاحتفالات التي كان يقوم بها القدماء المصريون منذ أكثر من 5 آلاف خلال "عيد الأوبت" في قلب طريق الكباش الفرعوني المنتظر افتتاحه خلال الساعات المقبلة وذلك على الهواء مباشرة بأيادي أحفاد الفراعنة، وبرعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخلال السطور المقبلة تكشف الرئيس نيوز اهم المعلومات عن هذا الطريق.

ويسمى طريق الكباش في اللغة المصرية "وات نتر" وتعني الطريق المقدس أو طريق الآلهة والذي كان يشهد  كثير من احتفالات الملوك ف مصر القديمة وخاصة عهد الدولة الحديثه الذي قام به "عيد الاؤبت" وهو احتفال مصري قديم كان يقام سنوياً في "طيبة" وفيه كانت تصطحب تماثيل آلهة ثالوث طيبة "آمون وموت" وابنهما "خونسو" داخل مراكبهم المقدسة في موكب احتفالي كبير من معبد "آمون" في الكرنك إلى معبد الأقصر في رحلة تمتد لأكثر من كيلومترين وهكذا يتم الزواج المقدس.

ويعتبر طريق الكباش هو أضخم مشروع عالمي يربط معبد الأقصر ومعابد الكرنك لمسافة 2700 متر  وفي عام 2017  تبدأ مصر من جديد في استكماله تمهيداً لوضعه على الخريطة السياحية.

و‏تم الانتهاء بنسبه 99٪ وسيكون حدث يهبر العالم مثل حفل موكب المؤمياوات الملكيه واستمرار الأقصر في كونها أهم المدن الأثرية في العالم.