الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مساعد وزير الداخلية السابق يكشف تفاصيل مشروع قانون السيارات المتهالكة

الرئيس نيوز

أكد اللواء مدحت قريطم، مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة السابق، أن الهدف من مشروع القانون الخاص بالسيارات المتهالكة الموجودة في الشوارع هو تسهيل حركة المرور والتأكد من عدم استخدامها في الأعمال الإرهابية.

وقال قريطم في تصريحات لبرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "القانون يوضح كل شيء عن السيارات المهملة؛ وهي سيارة انتهى على انتهاء ترخيصها 30 يوم أو تحمل لوح معدنية عير مؤمنة أو بلا لوحات أو فاقدة لأجزاء أساسية فيها وتسمى بالأنقاض لأنها لا تصلح للقيادة".

وأضاف: "القانون أوضح أن ضابط المرور ينسق مع الأحياء ويخبرهم بأنه وجد السيارة ويحرر محضر مع توصيف السيارة ثم يوضح إذا كان لها صاحب أو لا وإذا كانت بلا لوحات يتم رفع رقم الشاسيه ثم يخطر المحافظة وتتواصل مع المالك وتخبره أن السيارة ازيلت إلى مكان ما وأن عليه التوجه خلال 60 يوم للحصول على المركبة بعد تسديد ما عليها".

وتابع: "إذا لم يتواصل المالك مع المحافظة يتم بيع السيارة على الفور سواء بالأمر المباشر أو بالمزاد؛ القانون الجديد حل المشكلة والأموال الناتجة عن البيع لا تذهب إلى الخزانة العامة ويتم إعلان المالك قبل جلسة البيع بثلاثة أيام".

واختتم: "إذا لم يحضر المالك يتم بيع السيارة ثم تظل أموالها معلقة لمدة 6 شهور ويحق للمالك أن يطالب بثمن السيارة بعد بيعها ويحصل عليها بعد خصم النفقات وإذا لم يطالب بالأموال لمدة ستة أشهر تذهب الأموال للخزانة العامة للدولة".