السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس لجنة مكافحة كورونا يوضح تطورات الوضع الوبائي في مصر

الرئيس نيوز

أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، أن العالم يشهد زيادة في أعداد الإصابات بسبب التغيرات الجوية.

وقال حسني في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "نمر بمرحلة ثبات أعداد الإصابات؛ والطبيعي أن نصل للثبات ثم التراجع ولكن تغيرات الأجواء قد تسبب في زيادة الأعداد ويجب تجنب التجمعات والالتزام بالإجراءات الاحترازية".

وأضاف: "المرحلة الحالية هي مرحلة انتشار الفيروسات عموما؛ وكنا نؤكد أن نهاية الخريف وبداية الشتاء هي فترة زيادة الالتهابات التنفسية؛ وكافة المنظمات الصحية العالمية توصي بالحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية".

وتابع: "في البداية كانت المنظمات توصي بالصول على لقاحي كورونا والإنفلونزا بفارق أسبوعين أما حاليا هناك توصيات بالحصول على اللقاحين في نفس الوقت ولكن في زراعتين مختلفين".

وواصل: "لا توجد أدوية تحسن المناعة ولكن لتحسين المناعة هناك 5 شروط أساسية أولها الابتعاد عن التغيرات الجوية والتدخين والتوتر النفسي والتغذية السلمية والابتعاد عن المناطق المزدحمة وممارسة الرياضة".

وأوضح: "الكحة المزمنة سببها التدخل أو ارتجاع المريء أو إفرازات خلف الأنف أو التهاب الشعب الهوائية أو حصول المريض على بعض أدوية الضغط".

وعن تطعين الأطفال ما بين الـ 15 إلى 18 عاما بلقاحات كورونا قال حسني: "وزارة الصحة اعتمدت تطعيم هذه الفئة العمرية واللقاح الوحيد المتاح لهذه الفئة هو لقاح فايزر".

واختتم: "هذه الفئة العمرية سوف تحصل على نفس جرعة اللقاح المعتادة وهي من جرعتين يفصل بينها ثلاثة أسابيع".