الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مجلة: عقد توريد 30 مقاتلة رافال بين فرنسا ومصر دخل حيز التنفيذ

الرئيس نيوز

ذكرت مجلة Globe News Wire أن عقد شراء مصر 30 طائرة رافال إضافية لتجهيز قواتها الجوية دخل حيز التنفيذ اعتبارًا من اليوم الاثنين 15 نوفمبر.

وأعلن عن العقد لأول مرة بتاريخ 4 مايو الماضي، وهو عقد تكميلي لعملية الشراء الأولى التي تضمنت 24 من مقاتلات رافال، الموقعة في عام 2015، وبذلك ترتفع ممتلكات أسطول القوات الجوية المصرية إلى 54 طائرة رافال التي تشغلها القوات الجوية المصرية، أي أن القوات الجوية تصبح في المرتبة الثانية في العالم، بعد القوات الجوية الفرنسية، في تشغيل مثل هذه الطائرات ضمن أسطول مقاتلاتها.

وحول أهمية العقد، قالت المجلة إنه علامة فارقة جديدة في سياق الشراكة الإستراتيجية الدفاعية بين مصر وفرنسا، ويعزز العلاقات التاريخية التي أقيمت مع شركة داسو للطيران منذ ما يقرب من 50 عامًا، كما يوضح مدى رضا السلطات المصرية عن التنفيذ السلس للعقد الأول، ويؤكد الامتياز التكنولوجي والتشغيلي للرافال ونجاح تصديرها.

وفي سياق جيوسياسي كثير التقلبات، اختارت مصر مقاتلات رافال لضمان تعزيز دور القاهرة كلاعب رئيسي على الساحة الإقليمية والدولية، بسيادة كاملة. 

وأعربت شركة داسو للطيران وشركائها عن سعادتها الغامرة بهذا الشرف الرفيع، كما جددت الشركة التزامها التام بتلبية توقعات القوات الجوية المصرية كأبرز عملائها وأكثرهم أهمية، كما جاء في تصريحات إريك ترابير، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة داسو للطيران.

تشتهر شركة داسو بمسؤوليتها عن بيع وتوريد أكثر من 10000 طائرة عسكرية ومدنية (بما في ذلك 2500 طائرة من طراز فالكون) تم تسليمها في أكثر من 90 دولة على مدار القرن الماضي، واكتسبت شركة داسو للطيران خبرة معترف بها في جميع أنحاء العالم في تصميم وتطوير وبيع ودعم كافة أنواع الطائرات، بدءًا من مقاتلات رافال، وطائرات عائلة فالكون المتطورة من طائرات رجال الأعمال والطائرات العسكرية بدون طيار وأنظمة الفضاء. وفي عام 2020، أعلنت الشركة عن إيرادات بلغت 5.5 مليار يورو، وتبلغ قوتها العاملة حوالي 12440 موظفًا.