الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبيرة في الشأن الأفريقي تكشف تطورات الأوضاع في إثيوبيا

الرئيس نيوز

أكدت الدكتورة أماني الطويل مديرة البرنامج الافريقي في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية أن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مهددة بالاقتحام من أكثر من فريق سياسي.

وقال الطويل في تصريحات لبرنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "جبهة تحرير تجراي تزحف نحو العاصمة من الشمال وجبهة تحرير الأورومو من الجنوب".

وأضاف: "رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد؛ حاول إدخال نظام سياسي مختلف على ما قامت عليه إثيوبيا وهو الفيدرالية وهو نظام يعطي الحق للأقاليم بالانفصال".

وتابع: "أبي أحمد ألغي الانتخابات واجتاح إقليم التجراي وأعلن نفسه منتصرا وعلى مدى سنة لم يستطيع أن يحسم المعركة عسكريا وحدث تحالف عسكري مضاد له من كافة الأقاليم الإثيوبية التي لها جيوش".

وأكملت: "حين دخل أبي أحمد والإرتيريين إلى إقليم تجراي ارتكبوا إبادة وجرائم وفي المقابل قامت جبهة تحرير تجراي بنفس الأمر في إقليم الأمهرة".

واختتمت: "موقف سد النهضة معلق؛ هل سيتم اقتحام العاصمة أم لا؛ الأمريكيين يضغطون من أجل الحوار السياسي وإذا حدث سوف يكون لإثيوبيا القدرة على العمل في السد خاصة وأن المشروع بدأه رئيس الوزراء الإثيوبي السابق ميليس زيناوي الذي كان من قومية التجراي".