الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قناة السويس: وصول الكراكة حسين طنطاوي لموقع تطوير القطاع الجنوبي

الرئيس نيوز

أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الثلاثاء، انضمام الكراكة حسين طنطاوي أحدث وأكبر أسطول كراكات الهيئة، للعمل بنطاق مشروع توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلو متر ١٣٢ وحتى الكيلو متر ١٦٢ ترقيم قناة، ضمن مشروع تطوير القطاع الجنوبي بالمجرى الملاحي للقناة.

جاء ذلك خلال جولة ربيع التفقدية، لمتابعة مستجدات أعمال التكريك بالمشروع بشقيه فى ازدواج منطقة البحيرات المرة الصغرى من الكيلو متر ١٢٢ إلى الكيلو متر ١٣٢ ترقيم قناة، و توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلو متر ١٣٢ وحتى الكيلو متر ١٦٢ ترقيم قناة.

وأكد ربيع أن إجمالي كميات التكريك منذ بداية العمل في منتصف شهر مايو الماضي في مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى بلغت نحو ٥ ملابين متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه، فيما بدأت أعمال التكريك في منطقة التوسعة والتعميق بواسطة الكراكة حسين طنطاوي والكراكة الصديق بعد انتهاء الأعمال المدنية والهندسية الخاصة بتجهيز الموقع.

وأوضح ربيع التزام الهيئة بالانتهاء من المشروع وفق الجدول الزمني المحدد، من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات التي من شأنها تسريع وتيرة العمل بالمشروع وأبرزها التنسيق مع شركة التحدي المصرية الإماراتية لتعمل كراكاتها بمنطقة ازدواج القناة بجانب انضمام الكراكة "المرفأ" التابعة للشركة للعمل بالمشروع فعليا، على أن يلحق بالعمل معها تباعا عدة كراكات أخرى تابعة للشركة، مضيفا بتولى كراكات الهيئة العمل بمنطقة مشروع التوسعة والتعميق بما يضمن العمل على التوازي في جميع قطاعات المشروع.

وتتبع الكراكة المرفأ شركة التحدي المصرية الإماراتية وهى شركة مساهمة مصرية تساهم بها شركة القناة للموانئ إحدى الشركات التابعة للهيئة بنسبة ٥١ %.

وأشار ربيع إلى انضمام الكراكة "مهاب مميش" للعمل بمنطقة التوسعة والتعميق فور الانتهاء من أعمال التكريك المسندة إليها في أحد المشروعات القومية الكبرى بميناء شرق بورسعيد.

ويستهدف مشروع تطوير المجرى الملاحي للقناة إزدواج المنطقة من الكيلو متر ١٢٢ إلى الكيلو متر ١٣٢ ترقيم قناة بطول ١٠ كيلو متر، بجانب توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلو متر ١٣٢ وحتى الكيلو متر ١٦٢ ترقيم قناة، بعرض ٤٠ مترا جهة الشرق، وعمق ٧٢ قدم، ما يساهم فى زيادة الأمان الملاحي بنسبة ٢٨% .