السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

العمالة المصرية في ليبيا.. سعفان: نأمل تصدير أول دفعة قبل نهاية 2021

الرئيس نيوز

أكد محمد سعفان وزير القوى العاملة أن هناك مذكرة تفاهم وقعت مع الجانب الليبي لتنظيم العمالة المصرية داخل الأراضي الليبية.

وقال سعفان في تصريحات لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "تم تشكيل لجنة من الجانب الليبي وزارت وزارة القوى العاملة مرتين وقامت اللجنة التابعة لوزارة القوى العاملة المصرية بزيارة ليبيا".

وأضاف: "تم التوقيع على الاتفاقية الخاصة بألية الربط الالكتروني بين وزارة القوى العاملة المصرية والليبية ويتم من خلالها تصدير العمالة بداية بطلب استقدام تتقدم به الشركات إلى وزارة العمل الليبية ويتم إرسال الطلبيات لوزارة القوى العاملة".

وتابع: "تقوم وزارة القوى العاملة بتحديد الأسماء من خلال شركات الحاق العمالة المصرية ثم يتم اختبار العمالة ومن يمتلك الخبرة سوف يتم اختياره ومن لا يمتلك الخبرة ووقع عليه الاختيار سوف يتم تدريبه في وزارة العمل المصرية".

وأكمل: "بعد ذلك ترسل الأسماء لوزارة العمل الليبية لتحديد العقود وبهذا الشكل نضمن أن تكون كافة الخطوات مسيطر عليها من الوزارتين".

وواصل: "هذه المنظومة تستهدف ضمان حقوق العمالة المصرية وكذلك ضمان إمكانيات وقدرات العامل قبل تصديره إلى أي مكان بالخارج؛ ونهتم بأن تكون العمالة المصرية على مستوى عالي من الكفاءة لأن العمالة المصرية أحد الروافد الأساسية لتحويلات المصريين بالخارج وهي أحد المصادر لتوفير العملة الأجنبية".

وأوضح: "الأسبوع الجاري مرحلة التجارب وبعد الانتهاء من هذه التجارب سوف يبدأ العمل بالمنظومة على الفور ويتم استقبال الطلبيات".

واختتم: "سوف يتم الإعلان عن الوظائف في وسائل الإعلام وبعد انتهاء تجارب المنظومة سوف يحق للدولة الليبية إرسال طلبيات الوظائف ونتعشم أن تكون أول دفعة تسافر للعمل في ليبيا قبل نهاية العام الجاري".