الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| الحكومة تفاضل بين عقدين لتأمين مناقصات القمح بعد ارتفاع الأسعار عالميًا

الرئيس نيوز

 

قالت مصادر مسئولة إن الحكومة تدرس حاليا التحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميًا بعد ارتفاعها بشكل متواتر منذ عدة أشهر مما دفع هيئة السلع التموينية لإلغاء عدد من المناقصات ثم القبول بسعر مرتفع.

وقالت المصادر لـ" الرئيس نيوز": نفاضل بين عرضين عالميين للتأمين ضد خطر ارتفاع اسعار القمح، وأشارت إلى أن طن القمح في طريقه للارتفاع لأكثر من 450 دولارا للطن مقابل 320 دولارا.

وخصصت وزارة المالية 48 مليار جنيه لدعم الخبز على أساس تقديرات 240 دولارا لطن القمح.

شهدت أسعار القمح ارتفاعا كبيرا مساء امس وسط إقبال عالميًا حيث قفزت أسعار القمح لاعلى مستوى لها منذ عام2007 مع مكاسب شهرية هي الاعلى منذ سنوات  وسط تزايد الضغوط التضخمية التي تهدد برفع أسعار المواد الغذائية التي تشهد موجة من الارتفاع بكافة أنحاء العالم

 

وبحسب تقارير دولية فإن كذلك العقود الآجلة المرتبطة بالحبوب الأخرى في الولايات المتحدة وأوروبا، حيث اقتربت أسعار العقود الآجلة للقمح المطحون في باريس من تسجيل أعلى مستوياتها على الإطلاق، كما سجلت أسعار قمح مينيابوليس الربيعي أعلى مستوياتها منذ أبريل 2008.

يزداد طلب المستوردون الرئيسيون على الحبوب مقابل نقص الإمدادات العالمية بسبب سوء الأحوال الجوية الذي أضر بالمحاصيل في البلدان الرئيسية المصدرة هذا العام ما أدى لتسجيل أطول سلسلة مكاسب شهرية للقمح منذ عام 2007.

 

قد يتأثر إنتاج محاصيل العام المقبل في ظل معاناة بعض المزارعين من جفاف الطقس وقت الزراعة إضافة لارتفاع تكاليف الأسمدة.