الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تسمم جماعي ورسالة تهديد.. أزمات تلاحق السياحة الروسية في مصر

الرئيس نيوز

في مطلع أغسطس الماضي، تنفس قطاع السياحة المصري الصعداء بوصول أول رحلة طيران روسية مباشرة إلى مطار الغردقة، لتنهي بذلك توقف دام 6 سنوات منذ سقوط طائرة الركاب الروسية في سيناء عام 2015، ورغم ذلك تعرضت السياحة الروسية الوافدة إلى مصر لعدة أزمات عكرت صفو الأجواء.  

قبل 5 أيام، أعلنت شركة مصر للطيران عودة رحلتها المتجهة إلى موسكو لمطار القاهرة بعد العثور على رسالة تهديد على متن الطائرة، وتبين لاحقا سلبية الرسالة.

وقبل يومين تعرض نحو 40 سائحا روسيا لإعياء بعد الاشتباه في تسممهم داخل فندق إقامتهم في مدينة الغردقة، لتقرر وزارة السياحة والآثار إغلاق الفندق لمدة يومين.

وقررت النيابة العامة حبس 3 مسؤولين عن الفندق لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات، هم: مساعد مدير الأغذية والمشروبات، ومسؤول الجودة، وكبير الطهاة، وأوضحت في بيان، أمس الأحد، أنها تلقت بلاغا يوم 30 أكتوبر الجاري بإعياء 47 نزيلا من دولة أستونيا مقيمين بفندق بالغردقة، عقب تناولهم وجبة عشاء ونقلهم للمستشفى.

أضاف البيان أن النائب العام أمر بالتحقيق في الواقعة، وانتقلت النيابة لإجراء معاينة مقر الفندق وفي صحبتها لجنة مشكلة من مدير الطب الوقائي، ومدير إدارة مراقبة بالأغذية وصحة البيئة بمديرية الصحة، ومفتش الأغذية، ومراقب صحة البيئة بالإدارة الصحية، ومدير مكتب وزارة السياحة بالغردقة.

وأكدت النيابة أنه تم سحب عينات من أغذية الفندق بالمطبخ وثلاجات التجميد وأماكن التجهيز ومن الأطعمة ومصادر المياه المختلفة لفحصها وإعداد تقرير مفصل بما يسفر عنه نتيجة تحليلها. وتبين للنيابة العامة أثناء المعاينة إعياء 29 آخرين من روسيا، و4 من التشيك وتوجههم للمستشفى لتلقي العلاج.

وتوصلت النيابة العامة من سؤال الأطباء والمصابين إلى إعيائهم عقب تناولهم وجبات بالفندق ومنهم من تماثل للشفاء، وهناك آخرون ما زالوا تحت الملاحظة العلاجية. وكلفت النيابة لجنة من الطب الوقائي بأخذ عينات من المصابين لفحصها وتحليلها، وسألت بعض نزلاء الفندق ممن تناولوا ذات الوجبات ولم يصبهم أي إعياء.

حظيت الواقعة بتغطية مستمرة من وسائل الإعلام الروسية، ونقلت وكالة "نوفوستي" عن القنصل الروسي في الغردقة، فيكتور فوروبايف، أن "السلطات الصحية المصرية قررت إغلاق فندق إيه إم سي رويال في الغردقة لمدة 48 ساعة، بعد نقل سياح إلى المستشفى بسبب التسمم، كما تم نقل المقيمين فيه إلى فندق آخر".

وأكد الدبلوماسي أن القنصلية الروسية تعمل على معرفة حيثيات ما حدث. وبحسب وكالة "تاس" نُقل، السبت، نحو 40 سائحا روسيا إلى المستشفى، جراء تعرضهم لحالات تسمم. وذكرت الوكالة، نقلا عن أحد أقرباء السياح المقيمين في الغردقة، أن عددا من السياح الروس، معظمهم أطفال، تعرضوا لحالات تسمم.

وفي تغطية أخرى، رجحت سائحة روسية أن يكون سبب التسمم الجماعي الذي تعرض له عدد من السياح الروس في فندق بالغردقة، هي المياه المخصصة للغسل في الفندق.وقالت السائحة في حوار مع صحيفة "Бизнес Online" أن أعراض التسمم ظهرت بعد اغتسالها بماء الصنبور داخل الفندق ومضمضة فمها.

وأشارت إلى أن المستشفى الذي استقبل السياح الذين تسمموا اكتظ بمثل هذه الحالات من نزلاء الفندق، وأن معظمهم من الأطفال. فيما أكدت مصادر طبية بالبحر الأحمر خروج 20 من السائحين الروس المصابين بالتسمم الغذائي بعد أن تماثلوا للشفاء، وتم السماح بخروجهم من المستشفي ونقلهم إلى أحد الفنادق البديلة.