الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة البيئة توضح أهمية دور مصر في قمة المناح

الرئيس نيوز

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة قمة المناخ قد انعقدت بعد عامين من انقطاع لقمم المناخ بسبب ظروف كورونا لضرورة لتواجد الفعلي في هذه الساحة

وقالت فؤاد في مداخلة هاتفية لبرنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "ما حدث طوال السنتين كمية تغيرات كبيرة شعر بها الجميع وهو ما جعل قادة العالم يقولون إنهم يريدون الخروج بخطوات فعلية من قمة جلاسجو".

وأضافت: "الخطوات الفعلية لها معنيين أو شقين؛ الأول رفع الطموح لتخفيف الانبعاثات والتكيف مع تغيرات المناخ؛ النشاط البشري يؤدي إلى زيادة الانبعاثات والتخفيف هو استخدام تكنولوجيا صديقة للبيئة".

وتابعت: "التكيف هو أن بعض القطاعات تتأثر دون أن تتسبب في هذه الانبعاثات مثل النحر على الشواطئ أو ارتفاع الحرارة وتأثيرها على المحاصيل".

وأكملت: "القادة اجتمعوا حتى يتفقوا على تصرف لتخفيف الانبعاثات والتكيف؛ والدول الصناعية أكدت أن هناك مسؤولية مشتركة متباينة الأعباء وأن الدول المتقدمة عليها توفير التمويل ونقل التكنولوجيا وتنمية القدرات".

وأوضح: "لم تفي الدول المتقدمة بالمبلغ المرصود وهو 100 مليار دولار والذي رصد في قمة باريس؛ ومن المهم أن نعرف أن دور مصر في هذه القمة مختلف تماما عن القمم الأخرى؛ طوال الوقت مصر لها دور فعال في المجموعة العربية والأفريقية ومصر أخرجت مع أشقائها في الدول الأفريقية مبادرتين وهما التكيف والطاقة المتجددة".

وواصلت: "خلال وجودنا في جلاسكو موجودين لاستكمال دورنا في المجموعة الأفريقية ومصر رئيس مجلس وزراء البيئة العرب ومصر تطلب استضافة القمة المقبلة ونحن مرشحين لاستضافتها في 2022".

واختتمت: "مصر أقامت تحالف مع إنجلترا من أجل رصد تمويل لموضوعات التكيف ومصر تلعب دور ووجود الرئيس في جلاسكو والكلمة التي سيلقيها مهمة جدا لأن الدول الذي تلعبه مصر مهم جدا".