الإثنين 22 يوليه 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار برنامج المناخ العالمي يوضح تأثير التغيرات المناخية

الرئيس نيوز

أكد الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي، أن التغير المناخي أعظم تحدي يواجه الكرة الأرضية منذ معرفة البشرية معني المناخ، لافتا أن هناك ثلاثة عناصر التربة والهواء والمياه حدث فيهم خلل نتيجة التدخل البشري على مستوى العالم.

وقال علام في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الزيادة السكانية يصاحبها استهلاك أكبر وقطع أشجار الغابات وحرق الوقود الأحفوري ويصاحبها ظواهر بيئة عنيفة وغير عادية لم تكن موجودة".

وأضاف: "تاريخ التلوث بدأ مع الثورة الصناعية وبدأ حرق الفحم ثم البترول وبدأنا نشعر أن التدخل البشري أفسد الهواء والغذاء والمياه".

وتابع: "الانسان خنق نفسه والغذاء لن يستمر في ظل التعدي على الأرض الزراعية والغريب أن الناس يتركون الصحراء ويقومون بالبناء على الجزء الذي ينتج الغذاء".

وأكمل: "حضرت مؤتمر قمة الأرض في البرازيل عام 1992 وبعدها بعشرة سنوات اليابان أجرت بروتوكول كيوتو ولم يلتزم به أحد".

وأوضح: "الدول الصناعية في 2015 قالت سنخصص 1% من الناتج القومي لمحاربة التغيرات المناخية ولكن هذا الرقم لم نحصل عليه".

وأكمل: "الولايات المتحدة والصين وروسيا والاتحاد الأوروبي ينتجون 80% من الانبعاثات وهم يحرقون الوقود دون النظر إلى المناخ إلى أن حدثت الظواهر الجائحة مثل الأعاصير والفيضانات وهو ما حدث في الولايات المتحدة وإسبانيا وإيطاليا".

واختتم: "رئيس البرازيل قرر القضاء على ثلث غابات حوض نهر الأمازون وتسببت في أزمة مناخية وجفاف في قارة أفريقيا وكنا نعتبر الغابات الاستوائية متنفس للكرة الأرضية".