الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الخطر الكامن.. هل ينهار سد النهضة ومدى خطورته على مصر والسودان ؟

الرئيس نيوز

مع توقف مفاوضات سد النهضة بين الدول الثلاث " مصر والسودان وإثيوبيا" ، وعدم التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ونهائي حول ملء وتشغيل السد ، ظهرت خلال الساعات الأخيرة عدة معلومات وصور تتعلق بمسالة أمان السد، وحدوث هبوط أرضى به رغم أمه عبارة عن كتل خرسانية .

وسبق لمصر تقديم طلب لإثيوبيا لتزويد الفريق البحثي المصري بمعلومات وصور عن سد النهضة، ولكن أديس أبابا رفضت، لذلك تم المطالبة لضرورة وجود معاينة على أرض الواقع لجسم سد النهضة ، وذلك للتأكد من مدى أمانه فى المستقبل.

من جهته قال الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى، انه اذا وجد  احتمال واحد في المليون بشأن انهيار السد، فهذا بالنسبة لنا لا يجب أن نهمله ونأخذ إجراءات استباقية، مشيرا إلى أن متخذ القرار عينه على جميع المخاطر، ويضع أمامه كل الاحتمالات.

ثلاثة احتمالات فى حالة انهيار السد

وأوضح وزير الموارد المائية والرى ، إنه فى حالة انهيار سد النهضة ، توجد ثلاثة احتمالات إما تخزنها في السد العالي، وإذا كان بحيرة السد ممتلئة، والخيار الثاني فى مفيض توشكي، كما انه إذا لم يتحمل المفيض، يكون الخيار الثالث هو فتح السد، وهنا يجب أن ينتبه متخذ القرار هل المجاري المائية تحتمل المياه، لأنها لو لم تحتملها ستؤدي للفيضان.

وقال الدكتور عبدالعاطى، إن سد النهضة به مشاكل فنية، ولكن كل مشكلة ولها حل، مما يستلزم تنفيذ مجموعة مشاريع للمنشآت المائية الخاصة لتوفير الموارد المائية، بالاضافة الى حملات إزالة التعديات لتصريف المياه بالمجرى المائى.

سد النهضة كتلة مائية بالوزن الكبير

من جانبه قال الدكتور علاء عبدلله الصادق أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية بجامعة الخليج فى مملكة البحرين ، تعقيبا عما يتردد بشأن انهيار سد النهضة ، بأنه من من وجهة النظر الانشائية فهو كتلة مائية بالوزن الكبير والحجم الضخم من الطبيعي ان يحدث لها إزاحة راسية بسيطة فى الحدود الآمنة.
كما أوضح أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية  ل " الرئيس نيوز " ، إنه من الطبيعي جدا أن تظهر فى الصور الجوية وللأسف الورقة العلمية معتمدة عليها وليس على قياسات هندسية فعلية وعينات من التربة، مؤكدا أن هذا ليس مؤشرا ابدا على إمكانية انهيار السد.

إجراء تحليل لإنشاء ات سد النهضة

وكذلك أشار الصادق ، إلى أهمية إجراء تحليل إنشائي كامل وعينات من التربة حتي تسطيع تحديد إذا كان هناك مشكلة ولا اتوقع أبدا إمكانية الانهيار، إما إذا كانت الإزاحة لجسم السد أفقية فهناك حديث آخر.

من جهته قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات الإفريقية ، إن مخاطر إنهيار سد النهضة كبيرة، وتهدد السودان بالغرق التام ، خاصة أنه يعيش على النيل الأزرق، مشيرا إلى أن المخاطر المحتملة لانهيار سد النهضة تتوقف على التوقيت وسعة الملء ، وكميات المياه فى السد العالي أيضا.

وأوضح أستاذ الموارد المائية ، أنه يتم دراسة تطوير"مفيض توشكى، وذلك للاستفادة من المياه في المنخفضات، مشيرا إلى أن السد العالي قادر على تخزين 162 مليار متر مكعب، ويوجد مفيض يمكن توسعته لتمرير مليار متر مكعب، بالاضافة إلى قناة جانبية للسد العالي لم يتم استخدامها للان.