الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الاستعلامات" ترد على الساخرين من إنشاء مجمع سجون وادي النطرون

الرئيس نيوز

أكد الدكتور ضياء رشوان؛ رئيس الهيئة العام للاستعلامات أن الدولة المصرية تقوم بتحسين أوضاع السجون لافتا أنه يجب على الجميع أن يطالبوا بالمزيد.

وقال رشوان في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "السجون فيها مخالفين للقانون ومحاولة الإصلاح جاءت من خلال المجتمع ومساحة المجمع هائلة وتقدر بمليون و700 ألف متر مربع مخصصة للمسجونين بكافة أنواعهم".

وأضاف: "الدولة المصرية تقوم بذلك المجمع الذي بدأ إنشائه في نوفمبر 2020 وانتهي تنفيذه بسرعة ومجلس الوزراء أنشأ اللجنة العليا لحقوق الأنسان والنيابة العامة أصدرت قرار بوجود وحدة لحقوق الإنسان في مقراتها".

وتابع: "يمكن أن نطلب المزيد ومن حق الجميع أن يطلب المزيد وكان يجب أن نطلب المزيد لا أن نسخر مما حدث الرئيس أعلن عن بناء سبعة أو ثمانية من هذه المجمعات وهذا المجمع أغلق 12 سجن عمومي وهي موجودة حول المدن وندعو الدولة بناء أكثر من ذلك".

وأكمل: "أحد المواقع المختصة بدراسة السجون في العالم بياناته تختص بكافة سجون العالم البيانات من حيث العدد أشارت إلى أن أمريكا فيها 2 مليون و600 ألف سجين".

وأوضح: "مصر فيها 120 ألف سجين والمعلومة من الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان برئاسة جمال عيد وليس من الحكومة ومصر في المرتبة 127 من حيث عدد المسجونين".

واختتم: "نسبة المسجونين في مصر تقدر حاليا بـ 10% من إجمالي المسجونين ونسبة المسجونين في سويسرا احتياطيا 45% من إجمالي المسجونين".