الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ موارد مائية يوضح احتمالية انهيار سد النهضة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة؛ أن فرضية انهيار سد النهضة الإثيوبي قد نوقشت في مؤتمر القاهرة الرابع للمياه لافتا أنه قد تم التطرق لمدى سلامة ومعامل أمان السدود العملاقة ومنها السد الإثيوبي والتي تبني بدراسات غير كافية.

وقال نور الدين في مداخلة هاتفية لبرنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "السد الإثيوبي معامل أمانه منخفض واللجنة الدولية قدمت تقرير بهذا الأمر وأنه ينبغي لإثيوبيا إجراء الكثير من التعديلات في السد".

وأضاف: "إثيوبيا بعد ثلاثة سنوات أعلنت أنها أجرت التعديلات لكن رفضت أن تمد مصر والسودان بالرسومات الهندسية التي تؤكد ذلك وبدأنا في التشكيك في أمان السد".

وتابع: "في العام الماضي كان مقرر تخزين 13.5 مليار ولكن يبدو أنه كان هناك تصدعات في السد وأجلوا الملء للعام التالي وهي أمور تشككنا في أمان السد".

وأكمل: "وزير الري أكد أن مصر اتخذت كافة الإجراءات واحتمالات انهيار السد وهناك إجراءات حول سد العالي ومفيض توشكي ولكن الشقيقة السودان سوف تتضرر لأنها على حدود السد مباشرة".

واختتم: "اتخذنا كافة الإجراءات في حال انهيار السد وخصوصا بعد فشل الملء الثاني وسوف يظهر في الملء الثالث هل قاموا بإصلاح المشكلات في السد أم لا".