الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السفير الروسي يرد على اتهام بلاده بدعم إثيوبيا في قضية سد النهضة

الرئيس نيوز

أكد جيورجى بوريسينكو سفير روسيا في القاهرة أن بلاده تدعم بشكل فاعل تصريح رئيس مجلس الأمن في سبتمبر الماضي بشأن قضية سد النهضة لافتا أن البيان الصادر عن المجلس كان هاما وأكد على إعادة المفاوضات والتوصل إلى اتفاق في وقت مناسب.

وقال بوريسينكو في مقابلة مع برنامج "بدون حظر" المذاع على قناة "صدى البلد": "نحن نحترم أصدقائنا المصريين وحقهم في النيل مصر حاليا بها أكثر من 100 مليون نسمة وناشدنا أصدقائنا وحلفائنا الاثيوبيين أن يأخذوا بالاعتبار المخاوف المصرية".

وأضاف: "نحن نفهم أن اثيوبيا تحتاج لتطوير اقتصادها وأن يكون لديها كهرباء لكن في نفس الوقت تحدثنا مع شركائنا أن النهر يتشاركه البلدان المختلفة ويكن أن يكون هناك علاقات تعاون بين كافة الدول المتشاطئة ومصرر والسودان وإثيوبيا يجب أن تتعايش سويا ونحن نتمنى من حلفائنا أن يفكروا في طلبنا وأن يفهموا مخاوف مصر".

وعن الاتهامات الموجهة لبلاده بشأن دعم إثيوبيا في مجلس الأمن قال السفير الروسي: "لم يحدث شيء في مجلس الأمن روسيا دعمت البيان؛ كان فهم خاطئ؛ روسيا قالت دائما أن مصر وأثيوبيا أصدقائنا علاقتنا بمصر أعمق بكثير من علاقتنا مع الدول الأفريقية الأخرى".

وأكمل: "تجارتنا مع مصر تساوي 40% من تجارتنا في أفريقيا مصر شريكنا الأساسي في أفريقيا والعالم العربي وزير الخارجية الروسي أرسل العديد من الخطابات لزملائه الإثيوبيين يناشدهم بتفهم المخاوف المصرية".

واختتم: "روسيا كانت داعمة لبيان مجلس الأمن وموقف مصر في مجلس الأمن على الرغم من تردد بعض البلدان الأخرى".