الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

رأسين في الحلال.. كنائس تساهم في مواجهة انخفاض معدلات الزواج بين الأقباط وسط انتقادات واسعة

الرئيس نيوز







تتعرض كنيسة كنيسة السيدة العذراء مريم في حي المعادي للانتقادات بسبب محاولتها مساعدة رعيتها غير المتزوجين من الذكور والإناث في العثور على شريك الحياة.

وسلط تقرير بصحيفة Digital News الكندية الضوء على برنامج التوفيق في الكنيسةالذي يطلب من الرعايا الراغبين في الزواج ملء نموذج بمعلومات عن أنفسهم ونوع شريك الحياة الذي يرغبون في الحصول عليه.

أولئك الذين يديرون البرنامج يتولون مهمة تصنيف المتقدمين ثم يحاولون التوفيق بين الرجال والنساء الذين يتناسبون مع بعضهم البعض، ثم ينظمون اجتماعات، ويمكن للمتقدمين الذين ينجذبون إلى بعضهم البعض اتخاذ خطوات جادة نحو إتمام الزواج تحت إشراف الكنيسة وبماركتها.


لكن البرنامج يثير حفيظة بعض أفراد المجتمع المسيحي وقال كريم كمال، الناشط المسيحي، لموقع المونيتور الأمريكي: "أرفض تمامًا مثل هذا البرنامج لأنه يحط من قدر الفتيات المسيحيات ويعاملهن كسلعة، وهذه هي المرة الأولى التي تلعب فيها الكنيسة مثل هذا الدور".

ومع ذلك، فإن العديد من الكنائس الأخرى تبارك هذا التوفيق، مدفوعة بحقيقة الانخفاض الحاد في عدد الزيجات بين مسيحيي مصر ويقول مراقبون إن زواج المسيحيين في هذه الأيام أصبح نادراً.

يصعب الحصول على إحصاءات حول الزيجات في المجتمع المسيحي، لكن نفس المراقبين يقولون إن المعدل ينخفض بشكل كبير. قال المحامي المسيحي ممدوح رمزي للمونيتور: "هناك انخفاض ملحوظ في عدد الزيجات بين مسيحيي الأمة، وكل ذلك يتلخص في الظروف الاقتصادية الحالية".

الزواج له خصوصية وقدسية في مصر ويجب على العريس أن يشتري شقة أو يستأجرها، وأن يشتري معظم أثاث الزواج ويدفع معظم تكاليف الزواج والكثير من الشباب يحتاجون إلى الادخار لمدة عشر سنوات على الأقل حتى يتزوجوا.

وكان لجائحة كوفيد-19 تأثير أيضًا. في محاولته للحد من العدوى، قرر البابا تواضروس الثاني في أبريل من العام الماضي تحديد عدد الأشخاص الذين يمكنهم حضور حفلات الزفاف في الكنائس إلى ستة أشخاص، بالإضافة إلى قسيس وشماس.

ويقول كهنة كنيسة السيدة العذراء مريم بالمعادي إن الآباء الذين يصلون في الكنيسة طلبوا برنامج التوفيق. قال كاهن الكنيسة، شريطة عدم الكشف عن هويته: "لدى معظم الكنائس برامج مماثلة للتوفيق تمنح الفرصة للشباب والشابات للتعرف على بعضهم البعض تحت إشراف الكنيسة.

وبصرف النظر عن احتواء المعلومات الشخصية والصورة الشخصية للأشخاص المتقدمين داخل البرنامج، فإن النموذج المملوء من قبل هؤلاء المتقدمين يتضمن أيضًا معلومات حول المؤهلات الشخصية والمادية والتعليمية المختلفة للشركاء الذين يبحثون عنهم.

تنظم الكنيسة أيضًا ندوات وتدعو جميع المتقدمين لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا الاجتماعية والدينية. أثناء حديثهم، يُظهر هؤلاء الحاضرون مستوياتهم التعليمية وبعض سماتهم الشخصية. بعد ذلك، يمكن للرجال الذهاب إلى المنظمين وطلب الزواج من إحدى النساء الحاضرات.

كنيسة القديس مرقس بالمعادي لديها برنامج مماثل يحضره أكثر من 400 شخص، وفقًا لإيزيس حبيب، موظفة الكنيسة المسؤول عن تنظيم هذه الفعاليات.
وقالت حبيب "عادة ما يفوق عدد الذكور عدد الإناث اللواتي يخجلن دائما من حضور مثل هذه المناسبات"، وأضافت أن الرجال والنساء من جميع الأعمار يذهبون إلى كنيستها للمشاركة في برنامج التوفيق بين الجنسين.

رفضت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، التي تتبعها الغالبية العظمى من مسيحيي مصر، التعليق على برنامج التوفيق ومع ذلك، ترعى الكنيسة برنامجًا آخر لمساعدة الرجال والنساء في سن الزواج على اختيار الشريك المناسب. يتحدث كبار كهنة الكنيسة مع الشباب عن الشخص الذي ينبغي عليهم اختياره لقضاء بقية حياتهم معه.