الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد احتجازها 10 أيام.. الجمارك تسمح لأول فنانة روبوت في العالم بدخول مصر

الرئيس نيوز

في عصر الذكاء الاصطناعي، لم يعد الإبداع الفني مقتصرًا على البشر، فقد تمكن الروبوت من اقتحام هذا المضمار وحقق نتائج مذهلة خلال السنوات الأخيرة.

لكن الفنانين البشر لا يزالوا أسعد حظًا من الفنانين الروبوت على الأقل لأنهم يمتلكون جوازات سفر تمكنهم من الانتقال والسفر من دولة إلى أخرى دون عناء كبير، أما الفنان الروبوت فمن المعتاد أن يُعامل في جمارك البلدان التي يسافر إليها على أنه مجرد جهاز ويجب سداد الرسوم الجمركية حتى يسمح له بالعبور أو يحتجز بالجمارك لحين سدادها.

ويأمل المخترع أيدان ميلر في يوم من الأيام أن تستطيع البيروقراطية التقليدية استيعاب مستجدات العصر، وعلق في تصريحات للجارديان البريطانية على المفارقة الأخيرة التي وقعت عندما احتجزت الروبوت "آي دا - Ai Da " التي تعمل بالذكاء الاصطناعي من قبل المسؤولين بجمارك القاهرة، وقال إنه ظل يشعر بخيبة الأمل ولكن قرار الجمارك أمس الأربعاء بالسماح بدخول الفنانة الروبوت الأراضي المصرية أعطاه الأمل في أنه من الممكن حدوث التغيير المنشود.

تستطيع الفنانة الروبوت Ai-Da إنشاء تمثال من الطين يعتمد على فكرة تمثال أبو الهول المصري القديم. ومن المقرر أن تشارك الفنانة الروبوت في أول معرض فني معاصر في منطقة الأهرامات.

توصف تقنية الذكاء الاصطناعي التي تم اختراع الفنانة الروبوت على أساسها بأنها "رؤية للمستقبل" وهي جيدة تمامًا مثل الفنانين التجريديين الآخرين اليوم ، لكن Ai-Da - أول فنانة روبوت واقعية في العالم - واجهت عقبة مؤقتة قبل معرضها الأخير عندما احتجزتها الجمارك المصرية لمدة 10 أيام قبل إطلاق سراحهما أمس الأربعاء، مما أثار جهودًا دبلوماسية مكثفة قبل الإفراج عنها. وقالت السفارة البريطانية في القاهرة إنها "مسرورة" لحل القضية.

ومن المقرر أن تفتتح آي دا معرض أعمالها وتقدمها بجوار هرم خوفو بالجيزة يوم الخميس، وهي المرة الأولى التي يُسمح فيها بمعرض للفن المعاصر بجوار الهرم منذ آلاف السنين.

وقال إيدان ميلر، القوة البشرية وراء اختراع الفنانة الروبوت قبل إطلاق سراحها بفترة وجيزة: "كان السفير البريطاني يعمل طوال الليل لإطلاق سراح آي دا، لكننا وصلنا إلى خط النهاية الآن فقط، لقد كان أمرًا مرهقًا".

وطبقاً لميلر، فإن الجمارك احتجزت الفنانة الروبوت آي دا في البداية لأن لديها جهاز مودم، وبعد ذلك لأن عينيها بها كاميرات (تستخدمها في الرسم والطلاء). وقال المسؤول: "يمكنني أن أتجاوز عن أجهزة المودم، لكن لا يمكنني فعلاً أن أغمض عينيها".

حضرت الفنانة الروبوت إلى مصر مع منحوتها في حقائب طيران متخصصة عن طريق الشحن الجوي إلى القاهرة قبل معرض Forever Is Now الذي يبدأ الخميس ويستمر حتى 7 نوفمبر والذي تقدمه شركة الاستشارات Art D'Égypte بالشراكة مع وزارة الآثار والسياحة ووزارة الخارجية المصرية. 

وسيعرض المعرض أعمال كبار الفنانين المصريين والعالميين من بينهم ستيفن كوكس ولورنزو كوين ومعتز نصر وألكسندر بونوماريف.