الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السفير الصيني: "حياة كريمة" مبادرة تعكس تشابه رؤى القاهرة وبكين

الرئيس نيوز

أشاد السفير الصينى بالقاهرة، لياو ليتشيانج، ببرامج الحكومة المصرية خلال السنوات الأخيرة، لرفع مستوى معيشة المواطن، خاصة المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

وأوضح لياو، في كلمته خلال ندوة بعنوان معرفة الصين - «خبرة الصين في مكافحة الفقر» التي جرت عبر تطبيق زووم، اليوم، أن الحكومة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، تولي أهمية كبيرة للحد من الفقر، وتدعم القضاء عليه من خلال التعاون الدولي، وأطلقت عددا من السياسات الفعالة للحد من الفقر، فعلى سبيل للمثال، قدم برنامج الضمان الاجتماعي «تكافل وكرامة» منذ عام 2015، المساعدة لـ6.3 مليون أسرة محتاجة، نحو 14.6 مليون شخص.

وأشار إلى أن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي حياة كريمة، تغطي 624 قرية في 16 محافظة، و10 ملايين شخص، وفيها إجراءات لتحسين المساكن والطرق والكهرباء والصرف الصحي، وإمدادات المياه، وتطوير قطاعي الطب والتعليم، خلال فترة جائحة كورونا، وقدمت الحكومة المصرية ما مجموعه ملياري جنيه للأسر المحتاجة، معربا عن اعتقاده أن كل ذلك يعكس وجهات النظر المتشابهة للصين ومصر في الحد من الفقر.

وأكد أن التعاون بين الصين ومصر في مختلف المجالات، له فوائد ملموسة على الشعبين، مشيرا إلى أن منطقة السويس للتعاون الاقتصادي والتجاري «تيدا»، توفر فرص عمل مباشرة لأكثر من 3500 شخص، وحوالي 40 ألف فرصة العمل غير المباشرة، فضلا عن مشروعات التعاون في مجال البنية التحتية الكبيرة، مثل منطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة، والمحطة بالعاصمة الجديدة، والسكك الحديدية الخفيفة في الضواحي مثل مدينة العاشر من رمضان.

ولفت إلى أن شركة «هواوي» الصينية، ركبت مرافق الاتصالات عالية الجودة في القرى المصرية النائية، والجزر في أعماق البحر الأحمر، لمساعدة السكان المحليين على دخول مجتمع المعلومات، فضلا عن التعاون الثنائي في فتح ورشتي لوبان ومعهد التكنولوجيا التطبيقية بجامعة قناة السويس، لتوفير التدريب المهني للشباب المصريين، لتكوين المواهب الفنية والإدارية المحلية.

وأكد لياو أن القضاء على الفقر المدقع، يعد معلما في المسيرة الصينية لتحسين معيشة الشعب، وإنجازا تاريخيا لقضية حقوق الإنسان في البلاد، وصفحة باهرة لتقدم البشرية.

وقال السفير الصينى بالقاهرة، إن بلاده تمكنت من توفير حياة كريمة لجميع أبناء الشعب الصيني، وتقليص عدد الفقراء في العالم، ورفع قدرة البشرية على مكافحة الفقر، مشيرا إلى أن الحكومة الصينية منذ المؤتمر العام الـ18 للحزب الشيوعي الصيني، وضعت مكافحة الفقر في المكانة البارزة للحكم والإدارة، وخاضت أكبر وأقوى حرب ضد الفقر في تاريخ البشرية.