الأحد 05 ديسمبر 2021 الموافق 01 جمادى الأولى 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أستاذ موارد مائية يوضح حقيقة استئناف إثيوبيا بناء سد النهضة

الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 11:53 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية؛ أن مياه الفيضان مازالت مستمرة وتعلوا الممر الأوسط لسد النهضة الإثيوبي.

وقال شراقي في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "منذ 19 يوليو حتى اليوم تتحرك المياه أعلى الممر الأوسط ومن المتوقع أن تظل حتى نهاية الشهر الجاري ولو تم فتح البوابات أسفل السد سوف تمر المياه منها ويتم تجفيف الممر الأوسط ثم بدء وضع الخرسانة".

وأضاف: "يمكن لإثيوبيا فتح البوابات الشهر المقبل ولكن تجفيف الممر الأوسط ووضع الخرسانة لن يحدث قبل شهر فبراير المقبل".

وتابع: "يمكن لإثيوبيا فتح البوابات وتوليد الكهرباء ولو فشلت ستكون مضطرة لفتح البوابات بدون توربينات ولكن هذا الأمر لن يكوون له فائدة".

وواصل: "بحيرة سد النهضة منسوبها ارتفع عدة أمتار وبالتالي زاد المخزون 2 مليار وهي زيادة مؤقته لأن المياه غير قادرة على المرور حاليا والبحيرة حاليا تحتوي على أقل من 10 مليار وبنهاية الشهر سوف تعود إلى 8 مليار بعد تراجع الأمطار".

وأكمل: "المياه سوف تستمر في المرور من أعلى السد إلا إذا قامت إثيوبيا بفتح البوابات؛ وتشغيل التوربينين يولدان 750 ميجاوات وهي ليست كمية كبيرة هناك 13 توربين في سد النهضة وغالبا سيتم تصديرها إلى الدول المجاورة".

وأوضح: "إثيوبيا تصدر 100 ميجا وات من الكهرباء إلى السودان والشعب الإثيوبي يعيش في الظلام لأسباب داخلية وليس بسبب مصر أو السودان".

واختتم: "الـ 8 مليار المخزنة هناك 3 مليار منها سوف تمر إلى مصر والسودان من أجل توليد الكهرباء ولكن رغم ذلك فأن أثيوبيا لازالت تتعنت وهي خطوة مرفوضة لأنها خطوة أحادية".

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads