الأربعاء 08 ديسمبر 2021 الموافق 04 جمادى الأولى 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

سد النهضة والقضايا الإقليمية الأبرز في مباحثات السيسي وسلفا كير

الثلاثاء 12/أكتوبر/2021 - 11:08 ص
الرئيس نيوز
محمد إسماعيل
طباعة
سلطت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية الضوء على استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره بجنوب السودان الرئيس سلفا كير في جولة محادثات ثنائية مكثفة لتعزيز العلاقات الثنائية على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية.

وقال السيسي إنه تطرق أيضا إلى الزخم الذي اكتسبته العلاقات بين البلدين في الفترة الماضية عبر مختلف مجالات التعاون.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن السيسي شدد على متابعة نتائج الجولة الأولى للجنة العليا المشتركة التي انعقدت في القاهرة في يوليو 2021 والفرص التي أتاحتها للتنسيق والتشاور بين القاهرة وجوبا، بالإضافة إلى الاتفاقيات الناتجة التي وقعها الجانبان في مجالات الري والتجارة والصناعة.

وقال السيسي إنه تم الاتفاق على أهمية إعطاء دفعة جديدة للعلاقات الثنائية للتوسع في آفاق أوسع للتعاون من خلال زيادة معدل التجارة بين البلدين، وزيادة الاستثمارات المصرية في جنوب السودان، وتسهيل الوصول إلى الصادرات المصرية.

وجدد الرئيس التأكيد على أن مصر ستظل دائمًا داعمًا قويًا لجنوب السودان وستواصل جهودها في دعم كافة السبل لتعزيز السلام والاستقرار والتنمية هناك. 

كما أكد السيسي دعم مصر الكامل لجهود كير لتحقيق السلام في البلاد وللجهود التي تبذلها مختلف الأطراف للمضي على طريق تنفيذ معالم الفترة الانتقالية، وفقًا للاتفاق المنشط لحل النزاع، كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها التطورات الجارية في منطقة شرق إفريقيا والقرن الأفريقي، وسبل احتواء تداعياتها المحتملة على باقي دول المنطقة.  

وتطرقت المباحثات إلى مختلف الجوانب المتعلقة بقضايا مياه النيل، والتنسيق المستمر بين البلدين في هذا الصدد، والتطورات الحالية لملف سد النهضة الإثيوبي. 

وأكدت على أهمية التوصل إلى اتفاق ملزم قانونًا ينظم ملء السد وتشغيله، على أساس قواعد القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن هذه القضية.

وأشار السيسي إلى أن "هذا سيعزز الاستقرار في المنطقة بأسرها ويفتح آفاقا أوسع للتعاون بين دول حوض النيل".

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads