الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد منتجي الدواجن يوضح أسباب ارتفاع أسعار البيض

الرئيس نيوز

كشف محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن؛ أسباب ارتفاع أسعار البيض إلى أن وصل إلى حدود الـ60 جنيها للكرتونة الواحدة.

وقال العناني في تصريحات لبرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "أسعار الدواجن وأسعار البيض كانت في منطقة وانتقلت لمنطقة أخرى؛ أسعار الخامات ارتفعت عالميا الذرة كانت في حدود 3 ألاف وارتفعت إلى 5500 والصويا ارتفعت من 5 آلاف إلى 9 وأسعار الشحن ارتفعت إلى أربعة أضعاف".

وأضاف: "الأسباب أغلبها الصين اشترت أغلب المحاصيل من الذرة والصويا وكذلك استخدام شركات الشحن في نقل الفحم من استراليا إلى الصين".

وتابع: "الارتفاع بدأ من سنة وهو ما أدى لارتفاع الأسعار وتكلفة الدواجن والبيض ولكن السوق لم يستجب والمنتجين تكبدوا خسائر كبيرة جدا لمدة أكثر من عام وحين حدثت الخسائر الكبيرة والمتكررة بعض الناس خفضت الإنتاج فحدث توازن في السوق بعدها الأسعار ارتفعت".

وأوضح: "المزرعة تبيع طبق البيض 46 جنيها؛ سعر المزرعة أريد أن أعرف لماذا تحصل حلقات التوزيع على هذا الهامش الكبير أعظم مزرعة تكلف 44 جنيها للطبق والمزارع يكسب 3 جنيهات في كرتونة البيض حاليا بعد أن كان يخسر 7 و10 جنيهات".

وأكمل: "الكرتونة منذ شهور كان يباع بـ 24 والتكلفة كانت أعلى من 40 جنيها والمنتجين خسروا كثيرا وحاليا ما يحدث ليس تعويض للخسائر ولكن المنتج يكسب".

وواصل: "كرتونة البيض لن تعود إلى سعر 24 جنيها؛ نتحدث عن سعر المزرعة وليس لنا علاقة بما يحدث بعد ما يخرج من المزرعة من سلاسل التوزيع".

واختتم: "نبحث عن خامات بديلة للأعلاف وهناك زراعة تعاقدية حاليا ونشجع على زراعة الذرة المحلية وسوف نبدأ في استخدام الأقماح العلفية لازال لدينا قرار بمنع استخدام القمح في العلف".