الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

المعارضة التركية توحد صفوفها للإطاحة بأردوغان في انتخابات 2023

الرئيس نيوز

تكثف ستة أحزاب معارضة تركية تعاونها في محاولتها لإطاحة بحزب أردوغان الحاكم؛ في الانتخابات المقرر إجراؤها بحلول عام 2023، مما يزيد الضغط على الحكومة حيث تشير استطلاعات الرأي إلى تضاؤل الدعم للتحالف الحاكم.

وقال المشاركون في المحادثات إن توسيع التنسيق بينهم ساعدهم بالفعل في توجيه ضربة لأردوغان في الانتخابات المحلية لعام 2019، وعقدوا اجتماعا ثالثًا يوم الثلاثاء ويخططون لاجتماعات أسبوعية للاتفاق على مبادئ مشتركة بحلول نهاية العام.

قال المعلق السياسي مراد يتكين: "تحاول المعارضة في تركيا شيئًا لم يتم تجربته من قبل: الاتحاد لمواجهة الحكومة".
ويتراجع الدعم لحكومة أردوغان وسط انتقادات لطريقة تعاملها مع المشاكل الاقتصادية مثل ارتفاع معدلات التضخم والبطالة ووباء كوفيد -19 وحرائق الغابات والفيضانات.

وقالت نتائج استطلاعات الرأي إن حزب العدالة والتنمية حصل على حوالي 31-33٪، انخفاضًا من 42.6٪ في الانتخابات البرلمانية 2018، وحليفه القومي حزب الحركة القومية على 8-9٪، انخفاضًا من 11.1٪، وهي مستويات من شأنها أن تؤدي إلى فقدان أردوغان السيطرة على البرلمان في أعقاب الانتخابات القادمة.

وقال المشاركون، وفقًا لصحيفة أحوال التركية، إن محادثات المعارضة تهدف إلى تحديد المبادئ المشتركة، بدلاً من الاتفاق على مرشح رئاسي، بهدف التخلي عن النظام الرئاسي للحكومة الذي تم تقديمه في 2018 والعودة إلى النظام البرلماني.

وقال نائب رئيس حزب IYI، بهادير إردم، إنهم اتفقوا على التركيز على قضايا مثل استقلال القضاء والإعلام والأوساط الأكاديمية، والقوانين المتعلقة بالأحزاب السياسية والانتخابات، بهدف تعزيز الفصل بين السلطات والديمقراطية.

واجتمعت هذه الأحزاب الستة معًا لكي تمنح الناس الأمل، على حد تعبير إردم في تصريحاته لرويترز، وأضاف: "بدلا من الانقسام هناك تكاتف واتحاد على أرضية مشتركة".

وقال محرم إركي، نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري، الذي حضر المحادثات أيضًا، إن النظام الرئاسي "يجر تركيا إلى حافة الهاوية"، مما يضع سلطات أكبر بكثير في يد رئيس الدولة. وتابع: "مشاكل المواطنين تزداد سوءا في ظل هذا النظام الفردي .. النظام البرلماني المعزز سوف يوحي بالثقة".

ورفض النائب البارز في حزب العدالة والتنمية بولنت توران المحادثات بشأن استعادة النظام البرلماني ووصفها بأنها "رجعية"، قائلا إن النظام الجديد يعمل بشكل جيد ويحد من عدم الاستقرار السياسي.

مخاوف على أردوغان
أدى تحالف من حزب IYI اليميني وحزب الشعب الجمهوري من يسار الوسط إلى فقدان حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان السيطرة على بلديات إسطنبول وأنقرة في عام 2019، مما أدى إلى تحطيم صورته التي لا تقهر.

منذ ذلك الحين، واجهت الحكومة تحديات اقتصادية وسياسية متزايدة، وأثار تعاملها معها تعبيرات نادرة عن القلق في وسائل الإعلام الموالية لأردوغان.

شككت كاتبة العمود في صحيفة صباح، ديليك جونجور، في نجاح حكومة أردوغان في إيصال إنجازاتها، مثل مشاريع البنية التحتية الكبرى على مدار العشرين عامًا الماضية. وكتبت: "لسوء الحظ، لا تستطيع الحكومة حتى تحفيز قاعدتها على الرغم من كل هذه الخدمات والمشاريع الضخمة".

وكان حلفاء أردوغان في السابق من بين قادة الأحزاب المشاركة في محادثات المعارضة، مع مشاركة حزب المستقبل بزعامة رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو وحزب ديفا بزعامة وزير الاقتصاد السابق علي باباجان.

لكن المحادثات لا تشمل ثاني أكبر حزب معارض، حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد، والذي قال إنه لا يسعى للانضمام إلى أي تحالف.
وقال المدير العام لشركة كوندا الاستشارية للاستطلاعات، بكير أجيردير، إن الأصوات اليسارية والكردية بحاجة إلى المشاركة في المناقشات إذا كانت تهدف إلى تعزيز الديمقراطية.

وقالت لصحيفة T24: "إذا لم تنظر المعارضة من منظور التعددية، فقد تفوز في الانتخابات لكن هذا التغيير قد يخلق فوضى جديدة وأكبر لأنه لا يحل المشاكل الاجتماعية الحقيقية للبلاد".