الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير البترول الأسبق يوضح أسباب ارتفاع أسعار الطاقة

الرئيس نيوز

كشف المهندس أسامة كمال؛ وزير البترول الأسبق أسباب ارتفاع أسعار الطاقة على مستوى العالم لافتا أن هناك قراءة واقعية للمشهد الاقتصادي في العالم من خلال الأسعار في الفترة من أكتوبر 2020 وحتى الأن.

وقال كمال في مداخلة هاتفية لبرنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "مع كورونا حدث تباطؤ اقتصادي وحدث تخمة من المعروض في السوق العالمي من المواد البترولية".

وأضاف: "العالم ينتج 110 مليون برميل يوميا والاستهلاك وصل إلى 100 مليون قبل كورونا وبعد كورونا انخفض الاستهلاك إلى 70 مليون وهو ما تسبب في انخفاض حاد في الأسعار".

وتابع: "مع بداية تحول العالم للتعايش مع كورونا لأنه لا يستطيع استكمال الحظر وبدأ العالم يتعامل من خلال التطعيمات وعاد الاقتصاد تدريجيا والدول التي دخلت في تباطؤ دخلت في أعمال إنتاجية كبيرة جدا للتعويض وهو ما تسبب في زيادة الطلب".

وتابع: "أيضا مع دخول فصل الشتاء على أوروبا تسبب في رفع أسعار البترول وأسعار الغاز أيضا ارتفعت مع تحول بعض المراكب إلى التموين بالغاز الطبيعي".

واختتم: "ارتفاع أسعار الغاز أيضا يؤثر على على الصناعات الغذائية وبالتحديد الأسمدة لأن الغاز يستخدم في الأمونيا المستخدمة في الأسمدة ومشتقات البترول هي المحرك الأساسي للاقتصاد العالمي".