الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الحكومة تخطط لاقتراض ملياري دولار.. نائب: يؤدي لأعباء حالية ومستقبلية

الرئيس نيوز

قال النائب محمد البدراوي، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن سياسة الاقتراض من الخارج التي تتبعها الدولة تسبب في أعباء حالية ومستقبلية، حيث تكمن الأزمة في استمرارية الاقتراض لسد فوائد والتزامات القروض السابقة، خاصة في حالة ما إذا كانت المشروعات الخاصة بهذه القروض لم تؤت ثمارها بعد.

وأضاف في تصريحات الرئيس نيوز أن اشكالية الاستمرارية في الاقتراض من الخارج تبدأ عندما تتعثر المشروعات التي استدانت الدولة من قبل لتمويلها عن سداد القرض وفوائده، وهنا تضطر خزانة الدولة ممثلة في وزارة المالية أو البنك المركزي بالاقتراض بضمانات سيادية.

البدراوي أشار إلى أن القروض الخضراء هي القروض التي خصصت لاستغلالها في الاغراض البيئية، حيث يستهدف  تقليل النفايات إلى الحد الأدنى، وتحسين كفاءة استخدام الموارد الطبيعية، كمشروعات الطاقة الشمسية والسيارات الكهربائية، مضيفا أن القرض الأخير الذي أعلن عنه بنك دبي هو قرض مشترك فيه أكثر من ممول لمنح القرض إلى مصر، ومن ثم تم تعيين بنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي الأول كمنسقين للقرض المزمع الحصول عليه.

كان بنك الإمارات دبي الوطني أكد في بيان له الخميس أن وزارة المالية المصرية ستطلق دينا مشتركا لأجل 3 سنوات بمكونات خضراء وإسلامية.

وكانت مصادر مصرفية قد صرحت مساء  الأربعاء لـCNBC عربية، إن الوزارة بصدد الحصول على نحو ملياري دولار من قرض مشترك أخضر في باكورة القروض الخضراء، التي تحصل عليها في إطار التسهيلات الائتمانية الخضراء بالإضافة إلى تسهيل ائتماني إسلامي.