الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

لجنة تسعير الوقود تكشف أسباب زيادة أسعار البنزين وحقيقة ارتفاع تسعيرة المواصلات والسلع الغذائية

الرئيس نيوز




استعرضت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية، متابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، أسباب زيادة سعر البنزين، وتثبيت سعر السولار.

 

أوضحت اللجنة أن متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة من إبريل - يونيه 2021 مقابل الفترة يوليو - سبتمبر 2021، واللذان يُعتبران أهم مؤثرين ومُحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

 

وفق البيان الصادر عن اللحنة، أسفرت المعادلة عن زيادة في سعر خام برنت 7% وزيادة طفيفة في سعر الصرف تُقدر بنحو 0.1 %، وتم تطبيق المعادلة السعرية طبقًا لزيادة سعر خام برنت وسعر الصرف، قامت اللجنة بمراجعة التكلفة خلال العام المالي 2020 / 2021، وفي ضوء العوامل السابق الإشارة إليها، أوصت اللجنة بزيادة البنزين بأنواعه 25 قرش للتر، وثبات أسعار السولار لما له من تأثير مُباشر وغير مباشر على وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية.

 

قررت اللجنة في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي، التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي، وذلك للربع أكتوبر - ديسمبر 2021.