الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

حقيقة الطفل الصيني صاحب أزمة فيس بوك.. صنف كأصغر هاكر في العالم وتمكن من اختراق نظام مدرسته

الرئيس نيوز



تحول طفل صيني في 13 من العمر إلى نجم عالمي، وتحول اسمه وحياته إلى الرقم 1 عالميا على محركات البحث بعد اتهامه بالوقوف خلف العطل الكبير الذي اصاب تطبيقات شركة «فيسبوك».
 
وانتشرت شائعة عالمية أن الصبي الصيني ويدعي سن جي سو، هو من اخترق الشركة، وتم نسب الخبر إلى وكالة «رويترز العالمية»، التي سارعت لاحقا إلى نفي الامر، لكن هذا النفي لم يمنع تحول هذه الشائعة إلى قناعة شعبية على نطاق عالمي.
واتجهت أنظار العالم صوب الطفل الصغير المدعو «وانج زهينجيانج»، صاحب الـ13 عامًا، للتأكد من حقيقة الطفل الصيني الذي هكر الفيس بوك، بعد أن تمكن من إزعاج كافة مستخدمي تطبيقات فيس بوك بالإضافة إلى تسببه في خسائر مالية فادحة إلى مارك زوكربيرج، مالك الشركة، تخطت حاجز 6 مليارات دولار.



من هو الطفل الصيني الذي اتهم بتهكير الفيس بوك
حقيقة الصورة المنتشرة على السوشيال ميديا ليست لشخص يدعى سن جي سو، وإنما للطفل وانج زهينجيانج.


صنف «وانج» عام 2014، كأصغر هاكر في العالم، حيث تمكن وقتها من اختراق نظام مدرسته من أجل الحصول على إجابات واجباته الدراسية التي يحتاج إليها.

حقيقة الطفل الصيني الذي هكر الفيس بوك
وزعم مروجو تلك الشائعات مصدر المعلومة إلى وكالة «رويترز»، حيث ادعى البعض أن ذلك الهاكرز الصيني، هو السبب وراء الأعطال الفنية التي ضربت تطبيقات شركة «فيس بوك»، والمتمثلة في الثلاثة تطبيقات «فيس بوك وإنستجرام وواتساب».

ولم تتداول رويترز أي معلومات حول تعرض فيس بوك لهاكرز صيني، بل رجح خبراء الأمن، الذين يتابعون الموقف، بأن الانقطاع كان ناتجًا عن خطأ في التطبيق، جعل الوصول إلى خوادم «فيس بوك» غير متاحة.

كما اعتقد بعض الخبراء، أن العطل قد يكون نتيجة لخطأ داخلي، كما أن التخريب قد يكون من قبل شخص من الداخل، وهذا ممكن نظريًا، وتم النظر إلى الاختراق الخارجي على أنه أقل احتمالًا.



فيس بوك تكشف عن سبب العطل
وأوضحت شركة «فيس بوك»، في بيان لها سبب العطل الذي أصاب تطبيقاتها، قائلة إن التذبذب في الشبكة تسبب بخلل في التواصل بين مراكز البيانات، مضيفة: «التذبذب في الشبكة تسبب بخلل في التواصل بين مراكز البيانات والذي أدى بدوره إلى التسبب في تعطيل عمل المنصة».