الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

لماذا لم تستخدم فيسبوك سيرفراتها الاحتياطية لتجاوز العطل؟

الرئيس نيوز

أكد المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات؛ أنه لا يوجد تأكيدات حتى الأن حول أسباب العطل الذي تعرضت إليه تطبيقات شركة فيسبوك.

وقال حجاج في تصريحات لبرنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "حتى الأن لا يوجد تأكيدات على ما حدث ولم يصدر تصريح رسمي يوضح ما حدث والطبيعي أن العطل قد يكون نتيجة لمحاولة اختراق أو تحديث للسيرفرات أو يحدث خطأ فني ولكنه أمر مستبعد لأن الخطأ لا يمكن أن يحدث في كافة التطبيقات".

وأضاف: "الوتساب والفيسبوك والانستجرام تابعين لشركة واحدة والأمر يتوقف على أمور كثيرة؛ قد يكون هناك عطل في كل الخوادم في نفس الوقت أو حدث عطل في السيرفر العمومي".

وتابع: "لو حدثت مشكلة في السيرفر العمومي قد يكون مؤثر على كل الخدمات المتاحة ولو حدث عطل جسيم أو اختراق بشكل معين فإن عليهم إيقاف كافة الخدمات حتى يتم علاج المشكلة".

وأوضح: "ليس من السهل أن يعترف فيسبوك بالاختراق إلا لو حدث وتم التصريح من الطرف الأخر عبر تسريب البيانات؛ فيسبوك يتصرف بشكل بديل مؤخرا وأبرم اتفاق مع شركة نظارات لقراءة الرسائل من بعد".

وأكمل: "هم يجمعون أكبر قدر من المعلومات من المستخدمين؛ لقد أصبحوا يستخدموننا وأصبحنا الوقود لمواقع التواصل الاجتماعي".

واختتم: "لا يوجد أحد بعيد عن الاختراق والتكنولوجيا من صنع البشر والدروس المستفادة يجب أن يتغير سلوكنا في تبادل المعلومات لأن هناك جهات تعمل على مثل تلك الأمور".