السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة توضح أسباب تنويع مصادر الحصول على لقاحات كورونا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة، أن تنويع مصادر اللقاحات كانت توجيهات من اللجنة العلمية لموجهة فيروس كورونا ولجنة إدارة الأزمة سواء من التعاقدات أو تحالف كوفاكس لافتا أن توجيهات القيادة السياسية كانت العمل على توطين صناعة اللقاحات.

وقال عبد الفتاح في تصريحات لبرنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي أم سي": "العمل على توطين صناعة اللقاحات كانت من الأهمية أن تسعى مصر إليها والعاملان تحققا وهو ما منح مصر قدرة أكبر على مواجهة الوباء".

وأضاف: "تسلمنا 1.6 مليون جرعة من اللقاحات من الولايات المتحدة وبقية الكميات سوف تصل تباعا بالإضافة لقدرتنا على إنتاج 330 ألف جرعة يوميا من لقاح فاكسيرا وفي بداية الشهر القادم سوف تصل القدرة الإنتاجية إلى مليون جرعة".

وتابع: "إن شاء الله تستكمل مسيرة النجاح بعد الانتهاء من مصنع فاكسيرا 6 أكتوبر والقادر على إنتاج 3 مليون جرعة بشكل يومي".

وعن تصريح وزيرة الصحة حول عدم وجود نية لإيقاف الدراسة في الموجة الرابعة قال عبد الفتاح: "تصريح الوزيرة يحمل في طياته دراسات وافرة قامت بها اللجنة العليا بداية من هذه الموجة التحورات الموجودة أن الأعراض بسيطة للغاية الانتشار أكثر ولكن الأعراض بسيطة".

وأوضح: "مقولة أن إصابات الأطفال كبيرة غير صحيحة لأنها ضمن الفئات المقسمة ضمن المرض أن الأطفال من الفئات الأقل تعرضا للإصابة".

واختتم: "منذ عشرة أيام هناك ثبات في أعداد الإصابات وإن شاء الله يكون هناك زيادة في توزيع اللقاحات ونناشد المواطنين الحصول عليه واتباع الإجراءات الاحترازية".