الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تقرير: أعلى استثمارات الصين في أفريقيا تشمل مصر وكوت ديفوار ومالي

الرئيس نيوز

منذ 11 مارس 2020؛ التاريخ الرسمي لبداية لوباء كوفيد - حتى يونيو 2021، استثمرت الصين 11.2 مليار دولار في القارة السمراء، وفقًا لتقرير تتبع الاستثمارات الصينية في العالمChina Global Investment Tracker الصادر عن المعهد الأمريكي للمشاريع، وهو ما يعادل مثلاً الناتج المحلي الإجمالي سنويًا في رواندا في عام 2020. وخلال نفس الفترة، بلغ الاستثمار الصيني 75 مليار دولار في جميع أنحاء العالم. 

وأكدت صحيفة Africa Reports أن مصر تعتبر واحدة من أكثر الدول الأفريقية جاذبية للشركات الصينية، حيث استثمرت الشركة الصينية الحكومية لهندسة التشييد 1.9 مليار دولار في فبراير 2021. وسيتم استخدام الأموال لبناء خمس ناطحات سحاب سكنية في مدينة العلمين الجديدة .
 
في 19 يوليو الماضي، أجرى وزير الخارجية الصيني وانغ يي محادثات ثنائية مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ونظيره الجزائري وزير الخارجية رمضان العمامرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين. وكان أحد الموضوعات الرئيسية التي تمت مناقشتها هو التعاون فيما يتعلق بمبادرة الحزام والطريق؛ واتفق البلدان على تعزيز الجهود في مجالات الاقتصاد والتجارة والطاقة والبنية التحتية في إطار مبادرة الحزام والطريق.

هذه ليست سوى واحدة من أحدث التطورات التي تُظهر كيف تواصل الصين توسيع وجودها في إفريقيا بما يتماشى مع أهداف مبادرة الحزام والطريق وأهدافها الاستراتيجية الوطنية الأوسع لتصبح قوة عظمى بحلول عام 2049.
 
وفي السياق الأوسع لعلاقاتها مع أفريقيا، تعزز بكين استراتيجيتها التجارية "Go Global" (走出 去 战略). في حين أن هناك مخاطر تتعلق بأنشطة الصين في إفريقيا، فإن التأثير الهامشي للقوى الغربية في القارة يعزز فقط شراكة إفريقيا مع الصين لتحقيق أهداف مبادرة الحزام والطريق وأجندة 2063 للاتحاد الأفريقي في إعطاء الأولوية للتجارة والاستثمار والبنية التحتية.
ما هي بعض استثمارات الصين الأخيرة في القارة؟

ذكرت وسائل الإعلام الحكومية الصينية أن الصين في زامبيا كلفت بتنفيذ ثلاثة مشاريع بنية تحتية كبرى في الأسابيع القليلة الماضية. مولت الحكومة الصينية محطة كافو جورج السفلى للطاقة الكهرومائية في المنطقة الجنوبية من تشيكانكاتا. ثم، في الشهر الماضي، قامت الصين بتكليف مطارين دوليين في البلاد. 

فيما يتعلق بالسكك الحديدية، مولت الصين خط سكة حديد تنزانيا زامبيا  الذي يربط زامبيا بتنزانيا. أخيرًا، شيدت الصين أيضًا ملعبين حديثين ومستشفى بالإضافة إلى مشاريع أخرى. 

وقد أعربت بكين عن استعدادها لمواصلة المساعدة في التنمية في الدولة الجنوبية ويبدو أن الأخيرة تقدر تمويل الصين للبنية التحتية في تحسين التنمية في بلادها.

وفي الوقت نفسه، في إثيوبيا، مولت الصين مشروع طاقة الرياح عائشة في إطار خطة مبادرة الحزام والطريق التي تبلغ 75 في المائة من اكتمالها اعتبارًا من يوليو. من المتوقع أن يكتمل بحلول نهاية عام 2022 ويتم التعاقد على المشروع من قبل شركة مملوكة للدولة مقرها تشنغدو، ويهدف المشروع فقط إلى زيادة مستويات الطاقة الخضراء وزيادة إنتاج الطاقة الوطني في إثيوبيا. 

كما ستوفر الكهرباء للمجمعات الصناعية على طول الممر الاقتصادي بين إثيوبيا وجيبوتي وخط سكة حديد أديس أبابا وجيبوتي.

في غانا، ارتفع حجم المشاريع الممولة من الصين بسرعة خلال العقدين الماضيين. كان أهم استثمار للصين في المنطقة هو بناء سد بوي بسعة 400 ميغاوات في عام 2013.

 والآن، تعد بكين المصدر الرئيسي للاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد. في عام 2018، تفاوضت غانا على صفقة بقيمة 2 مليار دولار للسماح لشركة صينية بالاستثمار في البنية التحتية مقابل الوصول إلى العناصر الثمينة، وهي البوكسيت.
 
وبصرف النظر عن تمويل الموانئ والطرق والسكك الحديدية، تشق الصين طريقها أيضًا في بناء البنية التحتية للاتصالات في القارة. ومن الأمثلة الحديثة على ذلك افتتاح مركز بيانات وطني في دولة السنغال الواقعة في غرب إفريقيا في 22 يونيو. قام بنك التصدير والاستيراد الصيني بتمويل المركز بدعم تقني من هواوي Huawei، المسؤولة عن حوالي 50٪ من شبكات 3G في إفريقيا و 70٪ من شبكات 4G.

هناك العديد من المشاريع الأخرى في الأعمال التي تمولها الصين. وفقًا لمصدر بيانات صيني رسمي، اعتبارًا من يناير 2021، انضم حوالي 140 دولة إلى مبادرة الحزام والطريق، منها 40 دولة في إفريقيا جنوب الصحراء. ولكن مع الوجود المتزايد للصين في المنطقة، هناك العديد من المخاطر التي تواجهها أيضًا.