الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

التجربة المصرية تلهم الأمم المتحدة لعلاج الإدمان في العراق

الرئيس نيوز

زار وفد أممي مقر صندوق مكافحة المخدرات وعلاج الإدمان لدراسة كيفية تعامل مصر مع مدمني المخدرات وإعادة تأهيلهم وجاءت الزيارة من أجل دراسة محاكاة التجربة المصرية في العراق.

وفي إطار التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) ومقره فيينا، قام وفد من الأمم المتحدة بزيارة مقر صندوق مكافحة المخدرات وعلاج الإدمان لإجراء دراسة حالة للتجربة المصرية في علاج وتأهيل مدمني المخدرات ومحاكاة النموذج في العراق.

وأشادت الأمم المتحدة بتنفيذ البرامج التوعوية لحماية الشباب من الوقوع ضحية إدمان المخدرات، بينما أعلنت بغداد وفقًا لموقع الأمم المتحدة على شبكة الويب العالمية أن الحكومة العراقية بصدد دراسة النموذج المصري في علاج وتأهيل مدمني المخدرات، وتنفيذ حملات توعية لحماية الشباب ضد تعاطي المخدرات.

 وعرض مدير المؤسسة عمرو عثمان في لقاءاته عمليات الصندوق في علاج وتأهيل المدمنين وتنفيذ برامج توعية لحماية الشباب وطلاب الجامعات والمدارس.

يتم تقديم علاج تعاطي المخدرات على أساس المعايير العالمية في 27 مستشفى متخصص في 17 محافظة حتى الآن، بالتعاون مع الخط الساخن 16023، للحصول على مساعدة مجانية وسرية. في عام 2014، كان هناك 12 مركزًا للعلاج فقط في سبع محافظات، ويتوقع أن تكون مراكز العلاج متاحة في كل مكان في جميع أنحاء البلاد بحلول عام 2025.

ويتم إعادة دمج المدمنين المتعافين في المجتمع من خلال قروض تساعدهم على بدء مشاريع صغيرة، ضمن مبادرة صندوق البداية الجديدة بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي. 

هناك أيضًا حملات مكثفة لفحص سائقي الحافلات المدرسية مما أدى إلى خفض معدلات تعاطي المخدرات بينهم إلى 1.8 في المائة، عندما كانت 12 في المائة في عام 2017. كما يتم فحص موظفي الحكومة وتقديم العلاج مجانًا بسرية تامة لأي شخص يخضع للعلاج طوعا.