الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ موارد مائية: إثيوبيا تعتمد على التسويف والمماطلة في مفاوضات سد النهضة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور نادر نور الدين؛ أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة؛ أن المفاوضات مع إثيوبيا لمدة 10 سنوات حول قضية سد النهضة أوضحت أسلوبها المعتمد على التسويف والمماطلة واستهلاك الوقت.

وقال نور الدين في تصريحات لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "إثيوبيا بعد 10 سنوات من التفاوض اعتادنا منها على التسويف والتطويل واستهلاك الوقت".

وأضاف: "أرى تحركات من رئيس الكونغو وأرسل وزير خارجيته بمقترحات محددة لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث وأنه جاري تحديد موعد لعودة المفاوضات".

وتابع: "أمامنا 9 أشهر حتى الملء الثالث في شهر يوليو القادم ولعلها تكون فترة كافية للتوصل إلى توافق جديد وأن تقتنع إثيوبيا أن أمور المياه لابد أن يكون لها اتفاقيات ملزمة وليس مجرد اجراءات استرشاديه".

وأكمل: "نأمل أن يأتي الملء الثالث وتكون كل الأمور منضبطة إذا ما كانت النوايا حسنة وأن هناك إرادة للتوصل إلى توافق حول القضية والرئيس حاسم في هذا الموضوع وأكد على أن مصر لن تسمح بأي نقص ولن تسمح لأحد تغيير نظام النهر".

واختتم: "بنينا اقتصادنا وتوزيع المياه على القطاعات الثلاثة الكبار الزراعة والصناعة والمنزلي والرئيس حاسم في هذا الموضوع ولن يسمح أبدا بأي تعدي على حقوق مصر".