الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

المالية تكشف عن حوافز وجوائز للمواطنين الملتزمين بالإيصال الإلكتروني

الرئيس نيوز

قال د. محمد معيط وزير المالية إن مشروع الإيصال الإلكتروني سيتضمن إقرار حوافز للمواطنين للمشاركة في إنجاح تلك المنظومة الهادفة للرقابة على المعاملات التجارية وضبط الاقتصاد غير الرسمي ومنع التهرب الضريبي.

 
وأضاف في تصريحات خاصة أن الحوافز قد تتضمن جوائز وسحب شهري للمواطنين عن الايصالات التي يقومون بإرسالها. 


وأكد أنه لا أعباء على المواطنين في المنظومة الجديدة بأي شكل من الاشكال لافتا الى ان الجوائز قد تتضمن سيارات وهدايا قيمة. 

وترتكز منظومة الإيصال الإلكتروني على إنشاء نظام مركزي إلكتروني، يُمكِّن  مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية للسلع والخدمات بين الممولين، والمستهلكين «B2C» لحظيًا، والتحقق من صحتها، وذلك من خلال التكامل الإلكتروني مع أجهزة البيع «POS» لدى التجارة ومقدمي الخدمات ،عبر تركيب أجهزة مراقبة حركة المبيعات «SDC» بها .

 

ومنظومة الإيصال الإلكتروني ستكون متوافقة مع معظم نقاط البيع لدى تجارالجملة والتجزئة الذين يبيعون للمستهلك النهائى، ولذلك ستكون عمليةالانضمام للمنظومة بسيطة، وسهلة .

 

و منظومة الإيصال الإلكترونى تساهم فى دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي ،  والمساعدة في حصر المجتمع الضريبى بشكل أكثر دقة ، وتحقيق تكافؤ الفرص بين الممولين في السوق المحلى ، واستيداء حقوق الخزانة العامة للدولة ، والذى سينعكس في تحقيق المستهدفات الاقتصادية والتنموية للمواطنين ورفع مستوى المعيشة والخدمات المقدمة للمواطنين . 

كما تساهم المنظومة فى إصدار إيصالات الكترونية موحدة للمعاملات بين التاجر والمستهلك وتكوين قاعدة بيانات دقيقة يمكن الاعتماد عليها لاحقا في تطبيق أنظمة تحليل البيانات ودعم اتخاذ القرار.

وتطبيق منظومة الإيصال الإلكترونى تساعد  فى تسهيل إجراءات الفحص الضريبي، في أقل زمن ممكن، وإنهاء زيارات الاستيفاء المتكررة وكذلك فحص الملفات إلكترونيًا، مع إمكانية الفحص عن بعد ، وتعمل على  تسهيل عملية إعداد وتقديم الإقرارات الضريبية، حيث لن تكون هناك حاجة إلى تقديم بيانات إيصالات البيع فى ظل حفظها بقاعدة بيانات مركزية بمصلحة الضرائب، بما يمنحها الحجية القانونية.