الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد جنازة المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق

الرئيس نيوز

موعد جنازة المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق.. يبحث الكثير من المواطنين داخل جمهورية مصر العربية، عن موعد جنازة المشير طنطاوي، والذي وافته المنية في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 85 عاماً.

موعد جنازة المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق



موعد جنازة المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق: في جنازة عسكرية مهيبة، تودع مصر اليوم، قائدا حكيما وجنديا مخلصا من خيرة أبناء المؤسسة العسكرية وهو المشير محمد حسين طنطاوي، تخليداً لدوره الوطني، والذي رحل عن عالمنا صباح اليوم الثلاثاء، بعد صراع مع المرض.

ومن المقرر أن يتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات للمسلحة اليوم، مراسم الجنازة العسكرية للمشير محمد حسين طنطاوي، من المسجد الذي يحمل اسم الراحل بالتجمع الخامس.

قد يهمك أيضا:

المشير طنطاوي يتصدر مواقع التواصل.. ومغردون:«مات رجلآ يشهد له القاصي والداني بالشهامة»



وكان قد نعي الرئيس عبدالفتاح السيسي، وفاة المشير طنطاوي، في بيان صادر من رئاسة الجمهورية: «فقدت مصر رجل من اخلص ابناءها وأحد رموزها العسكرية الذي وهب حياته لخدمة وطنه لأكثر من نصف قرن.. المغفور له المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق».

وأضاف الرئيس السيسي عن المشير محمد حسين طنطاوي :"بطلاً … من ابطال حرب اكتوبر المجيدة ساهم خلالها في صناعة اعظم الامجاد والبطولات التي سُجلت بحروف من نور في التاريخ المصري.. قائداً … ورجل دولة تولى مسؤولية إدارة دفة البلاد في فترة غاية في الصعوبة تصدي خلالها بحكمة واقتدار للمخاطر المحدقة التي احاطت بمصر".

واختتم بيان رئاسة الجمهورية :"أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، إذ ينعي للأمة رجلاً كانت له صفات الابطال، فأنه يعرب باسمه وباسم شعب مصر وحكومتها عن خالص عزائه ومواساته لأسرة الراحل المشير محمد حسين طنطاوي، ويدعو المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته جزاء صالح اعماله للوطن".

وكان قد ولد يوم 31 أكتوبر عام 1935 في منطقة عابدين بوسط القاهرة، لأسرة نوبية، من أسوان، تعلم القرآن فى الكُتَّاب، وحصل على الثانوية العامة من مدرسة الخديوي إسماعيل الثانوية.

وتخرج المشير طنطاوي في الكلية الحربية المصرية سنة 1956م، ثم كلية القادة والأركان وشارك في حرب 1967م وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973م حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري.

وتدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991 وحصل على رتبة المشير في 1993.

وكان المشير، أحد أبطال حرب 56، وشارك فى حرب النكسة سنة 1967، وبعدها فى حرب الاستنزاف، كما كان أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة عام 1973، حيث كان قائدا للكتيبة 16 مشاة، التى حققت بطولات كبيرة خلال ملحمة عبور قناة السويس وتحرير سيناء.

وتولى المشير طنطاوي، رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011م وظل حتى قيام الرئيس المنتخب بأداء اليمين الدستوري وتسلم منصبه في 1 يوليو 2012م.

وأُحيل المشير محمد حسين طنطاوي، للتقاعد بقرار رئاسي من الرئيس الأسبق محمد مرسي في 12 أغسطس 2012، ومنح قلادة النيل وعين مستشارا لرئيس الجمهورية.