الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التعليم: نحتاج إلى 100 مليار جنيه لحل أزمة الكثافة في الفصول

الرئيس نيوز

أكد الدكتور طارق شوقي؛ وزير التربية والتعليم؛ أن الدولة تقوم بإنشاء 15 ألف فصل سنويا في ظل الزيادة المطردة في أعداد الطلاب.

وقال شوقي في تصريحات لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نعمل في ظل ميزانية من 12 إلى 14 مليار ونحتاج إلى 100 مليار جنيه للقضاء على أزمة الكثافة في الفصول".

وأضاف: "هناك 700 ألف طالب سنويا ينضمون إلى التعليم سنويا؛ حين بدأت العمل في الوزارة كان لدينا 21 مليون طالب وحاليا هناك 24 مليون وهو ما يعني زيادة 3 مليون طالب في ثلاث سنوات؛ الزيادة السكانية تؤثر على التعليم بالصحة".

وتابع: "متوسط عدد الطلاب في الفصول 35 طالب ولكن التوزيع غير نظامي هناك أماكن تضم أعداد كبيرة وأماكن أخرى أقل؛ محافظات الصعيد أفضل من الدلتا في المستوى وحتى الطلاب؛ ستجد الطلاب في الجنوب أكثر التزاما".

وأكمل: "الأمر يختلف من مكان لمكان ومن حي لحي؛ نتمنى ألا يزيد العدد عن 25 طالب وأن يكون هناك 2.5 متر بين كل طالب وأخر قمنا ببناء عدد هائل من الفصول ولكن نحتاج إلى فصول أخرى".

واختتم: "هناك سببين لزيادة الكثافات السبب البسيط أن العدد أكبر من الأماكن؛ والسبب الثاني استقبال طلبات شخصية وأن كل واحد شخص يريد أن يكون أبنائه في مدرسة بجانبه؛ الأب يطلب أن يدخل أبنه في المدرسة فوق الكثافة".