الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أخصائي علاج إدمان يوضح مخاطر المخدرات المصنعة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عبد الرحمن حماد مؤسس وحدة الإدمان بمستشفى العباسية؛ أن هناك زيادة كبيرة في أنواع المخدرات المصنعة في مصر منذ عام 2009.

وقال حماد في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "ماسورة المواد المصنعة بدأت منذ 2009 وهناك 514 مادة مصنعة وهناك تعقيد في مشكلة المخدرات".

وأضاف: "بعض الشباب الذين يعالجون لدى في المركز؛ بإمكانهم تصنيع المخدرات؛ المخدرات المصنعة كارثة وهي ليس لها حدود ويستخدم فيها المواد الأساسية التي لها استخدامات أخرى عادية وهو أمر كارثي".

وتابع: "مخدر الاستروكس على سبيل المثال يعتمد على مادة تستخدم في عمليات التخدير ومخدر الشبو يصنع من مادة تستخدم في أدوية البرد وتقرير المخدرات العالمي أكد على وجود زيادة كبيرة في كمية المخدرات المصنعة".

وواصل: "المخدرات يتم تقسيمها إلى منشطة ومهبطة ومهلوسة؛ والشبو من المخدرات المنشطة يكون المتعاطي في نشاط زايد وحركة وأفكار كثيرة ويشعر بالقوة وهذه البداية وتأثيره اللحظي".

واختتم: "هناك مخاطر قريبة ومخاطر بعيدة للحصول على المخدر؛ فتبدأ أعراض الهلوسة والشكوك والضلالات والسلوك العنيف وهناك تأثير طويل أخر لأنه يعمل على مادة على مادة الدوبامين وعند حدوث خلل فيها يتسبب في أعراض شبيهه بالشلل الرعاش".