الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

قائد البحرية المنتهية ولايته: إسرائيل تعزز وجودها في البحر الأحمر لمواجهة إيران

الرئيس نيوز



ذكر قائد البحرية الإسرائيلية المتقاعد في مقابلة نشرتها مع صحيفة هاآتس أن البحرية الإسرائيلية كثفت أنشطتها في البحر الأحمر "بشكل كبير" في مواجهة التهديدات الإيرانية المتزايدة للشحن البحري الإسرائيلي.


وامتنع نائب الأدميرال إيلي شارفيت عن تأكيد سلسلة من الهجمات والحوادث على السفن الإيرانية التي نُسبت إلى إسرائيل، لكنه وصف الأنشطة الإيرانية في أعالي البحار بأنها مصدر قلق إسرائيلي كبير وقال إن البحرية قادرة على الضرب حيثما كان ذلك ضروريا لحماية المصالح الاقتصادية والأمنية للبلاد.


وقال شارفيت لوكالة أسوشيتيد برس، بعد أيام من انتهاء ولايته البالغة خمس سنوات، "ستحمي دولة إسرائيل حرية الملاحة في جميع أنحاء العالم". وأشرف شارفيت خلال فترة ولايته على قوة صغيرة ولكنها مجهزة تجهيزًا جيدًا مسؤولة عن حماية ساحل البحر المتوسط في إسرائيل وكذلك البحر الأحمر، وهو بوابة حيوية للواردات من آسيا.


وبينما تزعم البحرية الإسرائيلية تمتعها بميزات على أعدائها في المنطقة، فإنها تواجه مع ذلك مجموعة من التهديدات، ومن بينهم ترسانة من صواريخ أرض - بحر الموجهة التي يمكن أن تنطلق في لحظات رهن إشارة واحدة من طهران، وانتشار فرق صغيرة من الكوماندوز المدربين تدريباً جيداً.، بالإضافة إلى التحديات التي يمثلها النشاط العسكري الإيراني في جميع أنحاء المنطقة.


تتمثل إحدى أهم مسؤوليات البحرية في حماية منصات الغاز الطبيعي الإسرائيلية في البحر الأبيض المتوسط، والتي توفر الآن حوالي 75 بالمائة من كهرباء إسرائيل. ومن الشمال، لم تخفى نوايا استهداف تلك المنصات في حالة اندلاع الحرب بين إسرائيل وأي من أعدائها وبالفعل ضربت سفينة بحرية إسرائيلية خلال حرب عام 2006، مما أسفر عن مقتل أربعة جنود، ويُعتقد أن تحديث المخزون الصاروخي المجهز لضرب السفن الإسرائيلية يتم على قدم وساق منذ ذلك الحين. وتقول إسرائيل إن إيران تواصل محاولة تهريب أسلحة متطورة إلى مواقع يسهل عليها استهداف قطع البحية الإسرائيلية.


وأكد شارفيت أن إسرائيل اعترضت العديد من شحنات الأسلحة وقال: "نحن يقظون جدًا فيما يتعلق بشحنات الأسلحة المنقولة بحراً، وفي كل مرة تكون فيها الشحنة واحدة من الأسلحة وليس شيئًا آخر، فإننا نتصرف". وتمكن رجال ضفادع حماس من التسلل إلى شاطئ إسرائيلي خلال حرب عام 2014 قبل مقتلهم. منذ ذلك الحين، تم تجهيز الوحدة بأحدث المعدات التي تسمح لها بالسفر تحت الماء على طول الساحل الإسرائيلي مما يجعل اكتشافها أكثر صعوبة، حسبما قال شارفيت.


وخلال التصعيد العسكري الأخير في مايو، قالت إسرائيل إنها أحبطت محاولة من قبل حماس لإطلاق طائرة بدون طيار تشبه الطوربيد تحت الماء على أهداف إسرائيلية. وواجهت إسرائيل انتقادات بسبب الحصار البحري الذي تفرضه على القطاع فضلا عن القيود الشديدة على غزة. وتقول إسرائيل إن الحصار ضروري لمنع التعزيز العسكري لحركة حماس، وهي حركة أقسمت على تدمير إسرائيل، بينما يقول منتقدو الحكومة الإسرائيلية إن السياسة التي تتبناها ترقى إلى مستوى العقاب الجماعي.



لكن شارفيت قال إنه من الصعب الفصل بين المجالين المدني والعسكري لأن حماس تستخدم المياه المفتوحة لاختبار الصواريخ وتدريب قوات الكوماندوز التابعة لها. قال "البحر هو أكبر موقع اختبار في غزة". لكن القلق الأكبر لإسرائيل، إلى حد بعيد، هو العدو اللدود إيران. وتتهم إسرائيل إيران بمحاولة تطوير أسلحة نووية. كما يشير إلى الوجود العسكري الإيراني في سوريا المجاورة ودعم إيران لجماعات إرهابية مثل حزب الله وحماس، فضلاً عن التهديدات المتكررة من قبل المسؤولين في الجمهورية الإسلامية بإبادة الدولة اليهودية.


في السنوات الأخيرة، انخرطت إسرائيل وإيران في حرب الظل التي شهدت مقتل علماء نوويين إيرانيين، وتفجيرات غامضة في منشآت نووية إيرانية، وفي الآونة الأخيرة، سلسلة من الانفجارات على سفن شحن لها صلات إيرانية أو إسرائيلية. في معظم الحالات، لم يعلن أحد مسؤوليته. ورفض شارفيت مناقشة عمليات محددة لكنه قال إن النشاط البحري الإسرائيلي في البحر الأحمر نما "بشكل كبير" على مدى السنوات الثلاث الماضية.


ويتمتع البحر الأحمر أيضًا بأهمية إستراتيجية عميقة من خلال استضافة طرق الشحن العالمية الرئيسية، بما في ذلك قناة السويس ومضيق باب المندب. تدخل جميع واردات إسرائيل تقريبًا عن طريق البحر.


قال شارفيت: "لقد عززنا وجودنا في البحر الأحمر بشكل ملحوظ". نحن نعمل هناك بشكل مستمر مع السفن الرئيسية، أي فرقاطات الصواريخ والغواصات. ما كان يحدث في الماضي لفترات زمنية قصيرة نسبيًا يتم الآن بشكل مستمر ".


وقال أيضًا إن إسرائيل مستعدة للرد بشكل أكبر على الهجمات المباشرة على السفن الإسرائيلية. وقال: "إذا كان هناك هجوم على ممرات الشحن الإسرائيلية أو حرية الملاحة الإسرائيلية، فسيتعين على إسرائيل الرد". كانت سفن الشحن التي يعتقد أنها استهدفت من قبل إيران في الخليج العربي صلات إسرائيلية لكن كانت مملوكة ومدارة من قبل شركات مقرها في أماكن أخرى. وقال إن مثل هذه الهجمات تستحق ردا دوليا.


وصف يوئيل جوزانسكي، الزميل البارز والخبير الإيراني في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، البحرية بأنها "جيدة لكنها صغيرة" وحذر من الاعتماد عليها بشكل كبير في استراتيجية إسرائيل الشاملة تجاه إيران. وقال "أعتقد أن بعض العمليات قد تكون فوق طاقتها"، مضيفا أن التوترات المتزايدة في البحر قد تكشف نقاط ضعف إسرائيل المرتبطة باعتمادها الكبير على الشحن العالمي.