الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قبل أشهر من الانتخابات.. الصراعات الآخيرة في طرابلس تثير القلق

الرئيس نيوز




شهدت العاصمة الليبية طرابلس قتالا عنيفا بين الفصائل المسلحة المتناحرة منذ فجر يوم الجمعة، مما أثار القلق بشأن وقف إطلاق النار الهش في البلاد قبل الانتخابات التاريخية المقررة في ديسمبر.

ونقلت مجلة فورين بولييسي عن شهود عيان أنهم سمعوا أصوات الأعيرة النارية حوالي الساعة 2:30 صباحا في منطقة صلاح الدين المكتظة بالسكان في جنوب طرابلس.


ووفقا لرويترز، كان بعض القتال على الأقل بين مليشيات كبرى، قوة دعم الاستقرار واللواء 444، ولا يزال من غير الواضح كيف بدأ القتال، لكن رئيس هيئة محلية تم إنشاؤها للإشراف على الجماعات المسلحة في العاصمة، عبد الباسط مروان، قال في بيان إن قوة دعم الاستقرار اتخذت إجراءات لتصحيح انحرافات اللواء 444 وعدم امتثاله للأوامر العسكرية ".


ويأتي القتال في أعقاب اشتباكات بين مقاتلين موالين لقادة متنافسين على ما يبدو في ميليشيا هيئة الرقابة الإدارية خارج مبنى حكومي في وسط طرابلس في وقت سابق من هذا الأسبوع. وأصدرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) بيانًا أشارت فيه إلى "القلق الشديد" بشأن العنف، بما في ذلك استخدام المدفعية في منطقة صلاح الدين.

أدى وقف إطلاق النار التاريخي العام الماضي إلى وقف مأمول للحرب الأهلية في البلاد منذ عشر سنوات منذ الإطاحة بالديكتاتور معمر القذافي في انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي في عام 2011. جاء وقف إطلاق النار، بدفع من الأمم المتحدة ودبلوماسية الولايات المتحدة، في أعقاب هجوم فاشل شنه رجل شرق ليبيا القوي خليفة حفتر ضد خصمه المعترف به من قبل الأمم المتحدة ومقره في طرابلس.


تم تعزيز كلا الجانبين من خلال خليط من الميليشيات المتماسكة إلى حد كبير على أسس المحسوبية والعلاقات العشائرية المحلية. وتشكلت حكومة وحدة وطنية في مارس بعد أن تولى رئيس الوزراء الجديد عبد الحميد الدبيبة منصبه.


ومن المقرر إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر، لكن الجهود المبذولة لإرساء أسس الانتخابات تعثرت، ولم تكن هناك مؤشرات تذكر على إحراز تقدم في توحيد الفصائل في البلاد في جيش محترف. اقترحت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش أن الانتخابات قد تتأخر إذا لم يتوصل البرلمان إلى قرار بشأن التشريع الانتخابي في الوقت المناسب. ولا تزال الانتخابات المقررة ينقصها الإطار القانوني حتى الآن، حيث فوت البرلمان الموعد النهائي لمثل هذه الخطوة في 1 يوليو.


وأثار الوجود المستمر للقوات الأجنبية في البلاد - بما في ذلك القوات التركية والمرتزقة السوريون والأفارقة - وتحركات بعض التيارات وعلى رأسها جماعة الإخوان للتوغل في المجال السياسي مخاوف لدى مؤيدي خطة إعادة التوحيد الليبية المدعومة من الأمم المتحدة.